اخبار
الرئيسية > فن > سينما > وفاة «شرير بوليودد» بران كريشان سيكاند
PRAN

وفاة «شرير بوليودد» بران كريشان سيكاند

توفي الممثل الهندي المخضرم بران كريشان سيكاند، والمعروف شعبيا باسم بران، في مومباي عن عمر يناهز 93 عاما. اشتهر بران بأداء أدوار الشرير في الأفلام الهندية، في حياته المهنية التي إمتدت لأكثر من ستة عقود. وظهر بران في معظم الأفلام الكبرى التي أنتجتها بوليوود بين عقدي الستينيات والثمانينيات، مرسخا في الذاكرة الشعبية الهندية دور البطل الشرير الذي ينافس بطل الفيلم دائما ويطارده بشروره ومؤامراته.

وقد نال بران العديد من الجوائز الفنية التكريمية خلال حياته المهنية، من بينها جائزة داداصاحب بهالكة وهي أعلى جائزة فنية رسمية هندية. ولد بران كريشان سيكاند في لاهور، في ما يعرف بباكستان حاليا. وقاده لقاء بالمصادفة مع كاتب سيناريو إلى دوره الأول في فيلم ياملا جات عام 1940.

دور «الشرير» الذي اشتهر به الراحل

دور «الشرير» الذي اشتهر به الراحل

وانتقل بران إلى الهند بعد الانفصال الذي حدث بين الهند وباكستان، وبدأ بأداء دور البطل الرئيسي، لكن بعد ظهوره في دور البطل الشرير المنافس لبطل الفيلم، اشتهر بهذا النمط من الأدوار وظل يؤديها في معظم أفلامه اللاحقة. ومثل بران في أكثر من 350 فيلما، ومن بينها عدد من أشهر الأفلام وأكثرها جماهيرية في شباك التذاكر حتى يومنا هذا.

ومن أشهر أدواره، دور البطل الشرير الذي يواجه نجم بوليوود أميتاب باتشان في فيلم زانجير عام 1973 الذي يمر فيه بران بسلسلة من التحولات الدرامية تحوله إلى رجل خير.

بي بي سي