اخبار
الرئيسية > رياضة > فضيحة تهز«أم الألعاب»: الأسطورتان باول وغاي تعاطيا المنشطات
POWELL

فضيحة تهز«أم الألعاب»: الأسطورتان باول وغاي تعاطيا المنشطات

اهتزت رياضة ألعاب القوى، التي تعدّ أم كل الألعاب، على فضيحة ستسقط الكثير من الرؤوس، وربما تغيّر من جميع القوانين التي تحكم الرياضة في العالم.  فقد اعترف أفضل عدائين، بل إنهما من أساطير الرياضة على مدى تاريخهما، بأنه تم فحصهما إيجابيين في اختبار منشطات.

وقال الجاميكي اسافا باول صاحب الرقم القياسي العالمي سابقا لسباق 100 متر في بيان له  إنه سقط في اختبار للمنشطات خلال التصفيات الوطنية لبطولة العالم لألعاب القوى التي أقيمت  الشهر الماضي.

وأضاف “أريد أن أؤكد أن العينة التي اخذت مني في التصفيات الوطنية في يونيو /حزيران الماضي جاءت بنتيجة عكسية (إيجابية).” وتابع “اريد أن أوضح لعائلتي واصدقائي ومعظم جماهيري حول العالم اني لم أتطلع أبدا إلى تعاطي أي مواد محظورة. لم أكن غشاشا أبدا.” وكان باول يحمل الرقم القياسي العالمي لسباق 100 متر في الفترة بين 2005 و2008 وهو 9.74 ثانية قبل أن يحطمه مواطنه يوسين بولت صاحب الرقم الجديد.

وقال باول “هذه النتيجة (الايجابية) دمرتني من عدة أوجه. أنهت هذه النتيجة أي فرصة للانضمام لتشكيلة جاميكا في بطولة العالم في موسكو هذا العام.” وفشل باول الذي يصارع الإصابات هذا العام في التأهل إلى بطولة العالم بموسكو المقرر إقامتها الشهر المقبل بعدما احتل المركز السابع في تصفيات سباق 100 متر لكن كان مرشحا للانضمام لتشكيلة بلاده في سباق 4 في 100 متر تتابع.

من جهته أكد العداء الأميركي تايسون غاي  انه سقط في اختبار للكشف عن المنشطات بسبب مادة لم يستطع التعرف عليها ولن يشارك في بطولة العالم لألعاب القوى التي تقام في الشهر المقبل. وقال غاي بطل العالم عام 2007 الذي سجل أفضل زمن حتى الان هذا العام في سباق 100 متر عدوا في مؤتمر صحفي عبر الهاتف إن الوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات أبلغته يوم الجمعة الماضي ان العينة الاولى التي تم الحصول عليها في 16 مايو /ايار الماضي جاءت ايجابية.

وقال غاي الذي أكد انه لم يحصل على الاطلاق على أي عقار معزز للاداء “لن أقول انني تعرضت لعملية خداع … وضعت ثقتي في شخصي خذلني.” واضاف العداء البالغ من العمر 30 عاما من مقره التدريبي في امستردام “ارتكبت خطأ. قررت الانسحاب من لقاء موناكو (في الدوري الماسي) ومن بطولة العالم.” وأضاف جاي باكيا ان العينة الثانية لم يتم فحصها بعد.

وكالات