اخبار
الرئيسية > منوعات > إنحراف قطار عن سكته قرب باريس
france

إنحراف قطار عن سكته قرب باريس

انحرف قطار عن سكته   في بريتيني سور اورج قرب باريس و قال وزير الداخلية الفرنسي، مانويل فال، للصحفيين  إن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا بعد انحراف قطار وخروجه عن سكته في وسط تأكيدات من قبل الشركة المديرة لخطوط السكك الحديدية الفرنسية بأن الأمر ناجم عن “حادث.”واوضح مصدر في الشرطة ان “القطار وصل الى المحطة بسرعة كبيرة. لقد انفصل شطرين لسبب لا يزال مجهولا. استمر جزء من القطار في سيره في حين توقف الجزء الاخر على السكة”.

  وفق حصيلة غير نهائية اعلنها وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس فان الحصيلة الاولية هي سبعة  قتلى على الاقل وعشرات الاصابات ، ونبه فالس الى ان الحصيلة “في تغير مستمر” لافتا الى انقلاب العديد من المقطورات.

والقطار الذي يربط بين العاصمة باريس وليموغ في وسط فرنسا انشطر نصفين لسبب لا يزال مجهولا بعدما وصل بسرعة كبيرة الى محطة بريتينيي سور اورج جنوب باريس في اوج ساعة ذروة عصر اليوم، بحسب مصدر امني.

واوضح المصدر ذاته ان “قسما من القطار واصل سيره في حين انقلب النصف الاخر على جانب رصيف المحطة”. وقال مسؤول في فرق الانقاذ ان هناك بالتاكيد ركابا محتجزين داخل القسم الذي انقلب.

وبحسب صور التقطها شاهد ونشرت على الانترنت ظهرت عربة من القطار وقد علت رصيف المحطة جارفة معها قسما من سقفها في حين انقلبت عربة اخرى على الرصيف يتصاعد منها دخان.وفي صورة عن قرب على تويتر ظهرت احدى المقطورات جاثية على جانب رصيف المحطة ممزقة السقف.

ولم تعرف على الفور اسباب الحادث كما ان الحصيلة الدقيقة لم تعرف بعد. وقال مصدر من داخل شركة السكك الحديد الفرنسية “الامر ليس تصادما ولا مشكلة سرعة” مضيفا “لا املك ادنى فكرة عما حدث”.وقال مسؤول محلي في منطقة اسون جنوب باريس “لقد اعلنا خطة +العديد من الضحايا+ ودرجة الانذار الحمراء”.

وبحسب موقع وزارة الداخلية فان الدرجة الحمراء تهدف الى “تنظيم” عمليات الانقاذ في حالة “حدث يؤدي الى عدد كبير من الضحايا”.ويتوقع ان يصل الى مكان الحادث وزير النقل فردريك كوفيلييه ورئيس مجلس ادارة السكك الحديد الفرنسية غيوم بيبي.

وقال رئيس بلدية بريتيني سير اورج برنار ديكو الذي كان في موقع الحادث لصحيفة لوباريسزيان “تشابكت ثلاثة خطوط فوق بعضها امام المحطة والرابعة انحرفت بعيدا جنوب المحطة. ليس عندي فكرة عن الحصيلة. يقال لي انها يمكن ان تكون ثقيلة جدا هناك اناس جرحى بسبب انحشارهم تحت ثقل” العربات.

واضاف “الجميع يركض في كل اتجاه، انها الفوضى. انه مشهد رهيب ونحن نحاول تنظيم الامور لكن الامر مرتبط بالاطفائيين والحوار بيننا صعب” بسبب التوتر.وتمركزت عشرات من سيارات الاطفاء والشرطة امام المحطة تحت انظار فضوليين تجمعوا وراء حواجز الشرطة، بحسب مراسلة فرانس برس. وتم غلق منطقة محطة القطار لتمكين فرق الانقاذ من العمل.وقطعت حركة القطارات للخطوط البعيدة المنطلقة والواصلة الى محطة اوستليتز بباريس .

ويعد الجمعة يوم مغادرة عدد كبير من المصطافين باريس لمناسبة الاجازة الصيفية.

وكالات