اخبار
الرئيسية > لبنان > طلاب لبنانيون يتميزون ويحصدون جائزة الابتكار في الريادة التكنولوجية
lebanon

طلاب لبنانيون يتميزون ويحصدون جائزة الابتكار في الريادة التكنولوجية

استطاع الفريق اللبناني ان يحصد جائزة  الابتكار والريادة التكنولوجية في اطار مسابقة اقيمت في العاصمة الاردنية عمان. وقد انطلقت هذه المبادرة الجديدة في منطقة الشرق الأوسط من عمان، مدعومةً من قبل مؤسسة إنجاز العرب وشركة إنتل العالمية. هذه المبادرة هي مسابقة الابتكار في الريادة التكنولوجية أقيمت في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة 6 فرق ضمت 36 طالباً من مختلف الجامعات في كل من لبنان، مصر، المغرب، الأردن، السعودية، وفلسطينن، حيث استطاع الفريق اللبناني أن يحصد الجائزة بجدارة.

تهدف هذه التجربة الجديدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط إلى الدمج الحيوي بين التكنولوجيا والعلوم التطبيقية كالرياضيات والفيزياء بهدف الابتكار وتقديم أفكار جديدة مبدعة. يهدف التعاون المشترك بين إنتل ومؤسسة إنجاز العرب، إلى مساعدة هؤلاء الطلبة على تحويل ما يملكون من معلومات وأفكار جديدة متنوعة إلى أفكار وخطوات عملية قابلة للتطبيق والتنفيذ. هذا وقامت لجنة خبيرة بالإشراف على هذه المسابقة ضمت العديد من الشخصيات ذات الخبرة الكبيرة في هذا المجال كالمدير التنفيذي لمجموعة إنتل في الشرق الأوسط.

وقالت ثريا السلطي، المدير الإقليمي لمؤسسة إنجاز العرب بقولها: “يتمثل الهدف من مسابقة الابتكار في الريادة التكنولوجية في تحفيز التفكير الابداعي المبتكر لدى الشباب العربي، وذلك من خلال تحفيز مخيّلة الشباب للتفكير في سبل مبتكرة لمواجهة التحديات اليومية في بلادهم، حيث تمنح هذه المسابقة الطلاب فرصة التفكير بأساليب مبتكرة غير تقليدية لايجاد حلول غير اعتيادية، ويتم تشجيع أساليب التفكير والمبادرات غير المألوفة التي قد لا يكتسبها الشباب في المناهج الدراسية، والتي تساعدهم أيضاً على التوصل إلى حلول مجدية تجارياً. أضافت من هنا كان احتضاننا لفرصة التعاون مع شركة إنتل، التي تكرس جهودها لتوعية الشباب ودعمهم في سعيهم لبناء المستقبل وتنمية جيل من الرواد المبدعين في عالم الأعمال”. اوضحت وتمثل هذه المسابقة الفريدة التي يشارك فيها 36 طالباً من ست دول من أنحاء الشرق الأوسط – وهي الاردن وفلسطين والسعودية ولبنان والمغرب ومصر – منبرا وفرصة للمشاركين لتوسيع آفاقهم واطلاق العنان لابداعاتهم بدعم من فريق من خبراء متطوعين من إنتل ومؤسسة إنجاز العرب، حيث يقوم هؤلاء المتطوعون بتوجيه الطلاب لكيفية ترجمة ما يملكون من معرفة في ريادة الأعمال والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وروح الفريق، إلى حلول ذكية ومبتكرة كفيلة بمواجهة تحديات محددة .

و قال الطالب في الجامعة اللبنانية الأميركية، عدي حمادة: “تشرفنا بالقدوم إلى الأردن لتمثيل لبنان في أول مسابقة للإبتكار في الريادة التكنولوجية، ونحن مسرورون جداً بعودتنا فائزين إلى بلادنا. أتكلم نيابة عن جميع الطلاب المشاركين في مسابقة الإبتكار في الريادة التكنولوجية ، ونشكر المنظمين من شركة إنتل ومؤسسة إنجاز العرب، الذين كرسوا وقتهم وطاقتهم لدعم مسيرتنا حتى نتمكن من تقديم أقصى إمكاناتنا”.