اخبار
الرئيسية > اقتصاد > تركيا تصارع للحفاظ على الليرة
lira

تركيا تصارع للحفاظ على الليرة

قام البنك المركزي التركي ببيع 200 مليون دولار في مسعى جديد للحفاظ على قيمة الليرة التركية، بحسب ما افادت مصادر في السوق المالي. وقالت المصادر ان البنك يقوم ببيع الدولارات منذ الاثنين عندما اعلن عن اجراءات عاجلة “وقوية” للدفاع عن العملة واحتواء عمليات الاقراض المصرفية الحثيثة.

وفي تعاملات بعد ظهر الاربعاء، بلغ سعر الليرة التركية 1,9456 للدولار، مقارنة مع 1,9498 الثلاثاء بعد ان سجلت الاثنين ادنى مستوى لها عند 1,9740 مباشرة قبل اعلان البنك المركزي عن الاجراءات الجديدة. والاربعاء باع النبك المركزي 200 مليون دولار في مزادين علنيين، وفتح مزادا ثالثا لبيع 150 مليون دولار.   وبدأ البنك تدخله في سوق العملات ببيع 2,25 مليار دولار الاثنين.

وقال البنك انه سيطبق الاجراءات الجديدة طالما بقيت الليرة تحت الضغط.  الا ان محللي السوق اعربوا عن تشككهم في ان تكون هذه السياسة التي تتضمن استنفاد الاحتياطي الاجنبي، كافية لدعم الليرة لفترة طويلة وتحول دون زيادة معدلات الفائدة الرسمية على المدى القصير.   وقالوا ان السبب الرئيسي في الضغوط التي تتعرض لها الليرة هي احتمال ان يبدأ الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) في خفض الاموال التي يضخها لتحفيز الاقتصاد الاميركي.  وتسبب ذلك في سحب بعض اموال الاستثمارات من الاقتصادات الناشئة ما ادى الى تضرر الليرة التركية. .

وكالات