اخبار
الرئيسية > اقتصاد > هبوط الشلن الكيني متأثرا بالاضطرابات المصرية وشركات تجلي عمالها
egypt

هبوط الشلن الكيني متأثرا بالاضطرابات المصرية وشركات تجلي عمالها

تراجع الشلن الكيني مع إقبال مستوردي النفط على شراء الدولار لتعزيز مخزوناتهم من الخام خشية أن تتسبب الاضطرابات في مصر في ارتفاع أسعاره. وبلغ سعر الشلن 86.60-86.80 مقابل الدولار عند الاغلاق الساعة 1300 بتوقيت جرينتش مقارنة مع 86.50-86.70 عند الاغلاق يوم الجمعة.

وقال شيخ مهران المتعامل الكبير لدى البنك التجاري الكيني “تطلب شركات النفط زيادة المخزونات عن المعتاد لأنها تتوقع ارتفاع الأسعار. من المرجح أن تؤثر الاضطرابات في مصر أيضا على صادرات الشاي” الكينية. ومصر أكبر مستورد للشاي الكيني حيث تشتري نحو ربع صادرات الدولة الواقعة في شرق افريقيا من السلعة. والشاي هو المصدر الرئيسي للعملة الصعبة في كينيا.

وعلى صعيد آخر دفع انتشار الاضطرابات السياسية شركتي الطاقة البريطانيتين بي.جي جروب وبي.بي إلى إجلاء 160 من العاملين الأجانب من مصر.وقال متحدث إن بي.جي جروب التي تنتج خمس إجمالي إنتاجها من مصر قررت إجلاء 100 من العاملين في أنشطة غير أساسية من مصر.

وقالت الشركة إن لديها في مصر نحو 150 عاملا أجنبيا وإن عملية الإجلاء مؤقتة. وقال المتحدث “لم تتأثر الأنشطة رغم الأحداث التي وقعت في الفترة الأخيرة.” وتخطط بي.بي أيضا لسحب عدد من عامليها الأجانب غير الأساسيين بشكل مؤقت. وقال مصدر مطلع إن 40 شخصا من العاملين الأجانب الأساسيين سيبقون وسيظل مكتب الشركة في مصر مفتوحا.

واضاف أنه ليس من المتوقع أن يتأثر الإنتاج .ويبلغ عدد العاملين الأجانب لدى بي.بي في مصر نحو 100 شخص.