اخبار
الرئيسية > صحة > الصيف فصل حروق الشمس والفايروسات
sun

الصيف فصل حروق الشمس والفايروسات

سوسن بركة – البحار نت 

في فصل الصيف وكما هو معروف نتيجة للحرارة المرتفعة، تنتشر الأمراض منها الفيروسات المعوية والإنفلونزا الصيفية ولسعات الحشرات. كيف يمكننا العلاج والوقاية منها. يوجد مثلاً الفيروسات المعوية التي يعاني منها المصاب بالتقيؤ والإسهال والحرارة المرتفعة تصاحبها آلاماً حادة في المعدة، ومن بين هذه الفيروسات كما أثبت الدراسات والأبحاث الأخيرة بأنها تسبب التهابات حادة في الجهاز الهضمي والمعدة وهي فيروس “الروتا” التي تسبب جفافاً حاداً خصوصاً لدى الأطفال، إذ تنتقل هذه الفيروس عبر الفم أو عبر تناول أطعمة ملوثة من المصاب بها وهنا ينصح الأطباء بعزل المصاب.

أما علاج فيروس “الروتا” فهو سهل جداً في حال استدراكه باكراً، وذلك في تناول كميات كبيرة من السوائل ومكعبات الثلج لتعويض فقدان الماء من الجسم وينصح الأطباء بأخذ اللقاح ضد الإنفلونزا الصيفية، حيث تشير الدراسات والأبحاث بأن الإنفلونزا الشتوية تختلف عنها في الإنفلونزا الصيفية بحسب الموقع الجغرافي فالإنفلونزا الصيفية تنتشر في شمال الكرة الأرضية، وهنا نذكّر بأن الانتقال المفاجئ من البرودة الشديدة الى الحرارة العالية أو العكس، تقلّل من مناعة جسم الإنسان وتجعله عرضة للفيروس. لأن هذا الانتقال المعاكس يؤدي الى ضعف مناعة الغشاء المخاطي في الجهاز التنفسي، مع العلم بأن أجهزة التكييف تحتوي على نسبة عالية جداً من البكتيريا والفيروسات.

كما أن ارتفاع موجات الحر التي تزداد فيها نمو الفطريات، ننصح السيدات من التخفيف منمساحيق التجميل التي تحتوي على مواد كيماوية حيث تفاعل مع أشعة الشمس الحارة فتسبب أمراضاً في الجلد مثل ظهور البقع الحمراء والكلف.

وتتسبب الشمس نتيجة لثقب طبقة الأوزان بحروق بالغة لذا ننصح باستخدام كمادات باردة تخفف من درجة حرارة الجسم مع أخذ حمام بارد ويجب أن نتجنب استخدام منتجات تحتوي على مخدِّر لأن ذلك يزيد من تهيج الجلد.

أما كيف نتغلب على حرارة الجو العالية بالنسبة للأطفال، حيث يجب تقليل الملابس للأطفال ويجب أن تكون ملابسهم قطنية ذات الألوان الفاتحة كي تساعد على امتصاص الحرارة، وننصح بإعطاء الأطفال سوائل باستمرار خاصة المياه. ولا ننسى أن نضع كريمات الوقاية. كما  هناك أمراضاً تصيب الأطفال في فصل الصيف مثل البكتيريا والإسهاب والتبهاب السحايا والرمد. وهنا ننصح بعدم تعرض الأطفال للأمكنة المزدحمة أو الضيقة والاهتمام بالنظافة فهي خير وسيلة للوقاية من امراض الصيف، وذلك بتعويد الطفل على غسل يديه ووجهه عدة مرات في اليوم، والاستحمام يومياً ويجب عدم الأطفال لفترة طويلة للشمس خاصة في أوقات الظهيرة، وحفظ الأطعمة بشكل جيد.

ونلفت الانتباه من لسعات الحشرات التي توجد في الطبيعة ذات المناطق الحارة، إذ تكمن خطورتها في حقن السم الموجود داخل الحشرة الى جسم الإنسان، فقدتسبب الاحمرار والتورّم وأحياناً تصل الى ارتفاع درجة الحرارة وآلام في المفاصل والتضخم في الغدد اللمفاوية، ولتفادي هذه اللسعات المزعجة والخطرة أحياناً ينصح الأطباء باللجوء الى خلطة الثوم والبصل وخل التفاح والفانيليا فهي كفيلة بإبعاد الحشرات حسب رأي الأطباء.