اخبار
الرئيسية > تكنولوجيا > تطبيق فايسبوك لنظام «أندرويد»: إنتهاكات للخصوصية بالجملة
facebook

تطبيق فايسبوك لنظام «أندرويد»: إنتهاكات للخصوصية بالجملة

منذ مدة وفايسبوك تواجه اتهامات حول انتهاكها خصوصية المستخدمين، وبعد اخذ ورد لسنوات حول خصوصية المستخدمين الموقع من خلال الكمبيوتر حان وقت «المواجهة» مع مستخدمي الموقع من خلال الهواتف الذكية.

الاعتذار الاخير لشركة فيسبوك عن تسريب معلومات لملايين المستخدمين عبر تطبيق يدعم الأجهزة ذات النظام التشغيلي “أندرويد”، أثار ضجة كبيرة في الأوساط الحقوقية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خلال الأيام القليلة الماضية.

ووفق تقرير نشرته مجلة «تايم» الأمريكية، فإن اعتذار شركة فيسبوك جاء على خلفية تسريب معلومات من حساب ستة ملايين مستخدم فقط، إلا أن الضجة أثيرت بعد الأنباء عن أن هذا الاخرق وصل إلى أكثر من ذلك، وأن الأرقام المعلنة هي محاولة من الشركة للتستر على الموضوع.

وبين التقرير أنه وبناء على التحقيقات التي أجراها طرف ثالث مستقل أن جميع مستخدمي تطبيق فيسبوك على هواتف أندرويد تقريبا تم تسريب رقم هاتفهم الخاص إلى خوادم الحاسوب بالشركة.

والخبر أثار ضجة  حين أعلنت  شركة «سيمانتك» للحماية عن قيام تطبيق فيس بوك لنظام أندرويد”بتخزين أرقام هواتف مستخدمي التطبيق، مستغلاً الصلاحيات التي يمنحها له المستخدم عند تثبيت التطبيق من متجر «غوغل بلاي».

وأوضحت “سيمانتك” أن التطبيق يقوم بتخزين رقم الهاتف الخاص بأي مستخدم خلال موافقته على تثبيته، حتى وإن لم يقم بتسجيل الدخول بحسابه الشخصي عبر التطبيق.
ويعد تطبيق “فيس بوك” من أشهر التطبيقات التي يتم تثبيتها عبر متجر “غوجل بلاي”، مما يعني تسجيل أرقام الملايين من المستخدمين الذين قاموا بتثبيته على هواتفهم.

وأكدت “فيس بوك” بعد هذا الكشف على أنه لا دخل له في تخزين أرقام هواتف مستخدمي تطبيقها لنظام “أندرويد” تلقائياً على خودامه، مضيفاً أنه قام بحذف كافة الأرقام التي تم تخزينها على الهواتف، منوهاً بسعيه لإيجاد علاج للمشكلة التي تسببت في تخزين الأرقام في التحديث الجديد للتطبيق على متجر “جوجل بلاي”، إلا أن موقع التواصل الاجتماعي لم يؤكد علاجه للمشكلة عبر صفحة التطبيق المستخدم لهذا النظام.