اخبار
الرئيسية > فن > نجوم > إطلاق سراح مغني الراب التونسي علاء اليعقوبي
علاء اليعقوبي

إطلاق سراح مغني الراب التونسي علاء اليعقوبي

قضت محكمة إستئناف تونسية باطلاق سراح مغني الراب علاء اليعقوبي المعروف باسم “ولد 15″ الذي يمضي عقوبة سبق وتم اقرارها بحقه كما نقضت المحكمة الحكم السابق والقاضي بسجنه لمدة عامين.

وكان اليعقوبي قد بث فيديو على يوتيوب واصفا رجال الشرطة بأنهم كلاب ويعتبر أن الشرطة تمارس العنف ضد الشعب دون رقابة ومحاسبة.

وفي يونيو /حزيران الماضي قضت محكمة تونسية بسجن علاء اليعقوبي” عامين واثار الحكم موجة انتقادات واسعة للحكومة بالتضييق على حرية التعبير. ودعا الاتحاد الاوروبي اهم شريك اقتصادي لتونس الحكومة التونسية الى مراجعة قوانين حرية التعبير.

وحضر مغنو راب جلسة النطق بالحكم تعبيرا عن تضامنهم مع “ولد 15”. ورفعوا شعار “ولد الكانز حر” عقب صدور الحكم. وتعهدوا بمواصلة معركة حرية التعبير.

كما رفع بعض الحاضرين شعارات مناوئة للشرطة التي كانت حاضرة هناك. ولم تحدث اي اشتباكات بين عناصر الشرطة الغاضبين من الحكم ومؤيدي “ولد 15”.

وتقول جماعات علمانية انه منذ وصول الاسلاميين الى السلطة في 2011 في تونس اصبحت حرية الابداع والتعبير مهددة بسبب تهاون الحكومة مع هجمات متشددين اسلاميين على مثقفين وفنانين. وهاجم متشددون اسلاميون في الاشهر الماضية قاعات سينما وقاعة للفن التشكيلي واعتدوا على فنانين كما هاجموا السفارة الاميركية في سبتمبر ايلول الماضي احتجاجا على فيلم يسيء للاسلام أنتج في الولايات المتحدة في هجوم خلف اربعة قتلى.