اخبار
الرئيسية > اقتصاد > خطة أميركية بقيمة سبعة مليارات دولار لتأمين الكهرباء لأفريقيا
أوباما

خطة أميركية بقيمة سبعة مليارات دولار لتأمين الكهرباء لأفريقيا

يحمل الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي يزور جنوب افريقيا خطة بقيمة سبعة مليارات دولار مخصصة لتسهيل تأمين الكهرباء في دول افريقيا جنوب الصحراء، بحسب ما اعلن البيت الابيض.

و الخطة التي اطلق عليها “باور افريكا” تمتد خمس سنوات وقد وصفها البيت الابيض بانها “مبادرة جديدة تهدف الى مضاعفة نسبة الارتباط بالتيار الكهربائي في افريقيا جنوب الصحراء”.

وقال البيت الابيض في بيان ان “اكثر من ثلثي الاهالي في افريقيا جنوب الصحراء يعيشون بدون كهرباء واكثر من 85 بالمئة من سكان الارياف لا يصلهم التيار الكهربائي. ستعتمد باور افريكا على امكانات الطاقة الهائلة في افريقيا بما فيها الاكتشافات الجديدة للمخزون الكبير من النفط والغاز وعلى امكانات تطوير الطاقات النظيفة : الطاقة الحرارية الارضية والكهرمائية والشمية وطاقة الرياح”.

وستساعد الخطة الاميركية البلدان على تطوير موارد مكتشفة حديثا بشكل مسؤول وعلى اقامة محطات وخطوط كهرباء وتوسيع طاقة الشبكات الصغرى والانظمة من خارج الشبكة .

وستعمل انالولايات المتحدة في البداية مع اثيوبيا وغانا وكينيا وليبيريا ونيجيريا وتنزانيا وهي دول تعاني من تواتر انقطاع الكهرباء ولديها “اهداف طموحة” في مجال انتاج الكهرباء. وسيتم توفير 10 آلاف ميغاوات اضافية من الكهرباء لهذه الدول ما سيتيح تزويد 20 مليون منزل وشركة بالكهرباء.

ورغم اعلان الخطة في جنوب افريقيا فان هذا البلد ليس معنيا بها رغم معاناته في انتاج ما يكفي من الكهرباء للاستجابة لحاجاته.

وقال البيت الابيض ان الخطة ستتدخل فيها عدة وكالات حكومية ومن شانها ان تؤدي الى استثمارات خاصة بقيمة لا تقل عن تسع مليارات دولار.

 

وكالات