اخبار
الرئيسية > تكنولوجيا > تركيا تحاصر المحتجين على تويتر
turkey

تركيا تحاصر المحتجين على تويتر

تسعى تركيا الى إحكام قبضتها على تويتر ومحاصرة المحتجين خصوصا وأنها إتهمت تويتر بأنه ساعد على إثارة الاحتجاجات المناهضة لحكومة أردوغان.وقالت تركيا أنها طلبت من شركة تويتر انشاء مكتب تمثيلي لها داخل البلاد الامر الذي سيمنح تركيا قبضة اكثر احكاما على الموقع .

وقال وزير النقل والاتصالات بينالي يلدريم للصحفيين انه بدون وجود للشركة في البلاد فان الحكومة التركية لا تستطيع الوصول بسرعة لمسؤولي تويتر واصدار اوامر لهم بمسح محتوى او طلبات للحصول على بيانات مستخدمين.

وقال “عندما تطلب معلومات نرغب في ان نرى شخص ما في تركيا يمكنه تقديمها … هناك حاجة لوجود محاور يمكننا تقديم شكوانا اليه ويمكنه تصحيح الخطأ اذا ما كان هناك خطأ”. وقال يلدريم “اخبرنا جميع وسائل التواصل الاجتماعي … اذا عملت في تركيا فلا بد ان تلتزم بالقانون التركي.”

واحجمت تويتر عن الرد على طلب الحكومة لكن شخصا مطلعا على تخطيط الشركة قال ان الشركة ليس لديها خطط حالية لفتح مكتب في هذا البلد.

ونجح ضغط تركيا على شركة غوغل في فتح مكتبا لها في اكتوبر /تشرين الاول الماضي بعدما حجبت موقع يوتيوب عن المستخدمين الاتراك لمدة عامين. وقال مسؤول في الوزارة طلب عدم الافصاح عن اسمه ان الحكومة طالبت تويتر بالكشف عن هويات مستخدمين بثوا رسائل تعتبر اهانة للحكومة او لرئيس الوزراء او تستهزىء بحقوق الانسان.

وقالت فيسبوك في بيان انها لم تقدم بيانات مستخدمين للسلطات التركية ردا على طلبات الحكومة عن الاحتجاجات وقالت انها قلقة من مقترحات شركات انترنت بانها قد تقدم بيانات بصورة متواترة.

وكالات