اخبار
الرئيسية > اقتصاد > لأسباب إقتصادية: السعودية تغير العطل الأسبوعية الى الجمعة والسبت
السعودية

لأسباب إقتصادية: السعودية تغير العطل الأسبوعية الى الجمعة والسبت

في قرار مفاجئ أعلنت السعودية تغيير العطلة الأسبوعية إلى الجمعة والسبت بدلا من الخميس والجمعة. وبهذا القرار تتماشى السعودية مع دول مجلس التعاون الخليجي كما يمنح السوق يوما إضافيا في التعامل مع الأسواق العالمية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية اليوم إن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أصدر أمرا ملكيا بتغيير العطلة الأسبوعية إلى يومي الجمعة والسبت بدلا من الخميس والجمعة. ونقلت الوكالة الرسمية عن نص قرار العاهل السعودي أن الخطوة جاءت “بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة وانطلاقا مما تفرضه المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدولية والإقليمية وتوجهها نحو الاستثمار الأمثل لتلك المكانة.”

وأضافت أن القرار يأتي “حرصا على وضع حد للآثار السلبية والفرص الاقتصادية المهدرة المرتبطة باستمرار التباين القائم في بعض أيام العمل بين تلك الأجهزة والمصالح والمؤسسات والهيئات الوطنية ونظيراتها الدولية والإقليمية.”

وكان للقرار أصداء إيجابية في أوساط رجال الأعمال، الذين اعتبروا انه تغيير العطلة سيكون له تأثيره الايجابي على الإقتصاد السعودي وعلاقته مع بقية دول العالم.

يذكر أن الاجازة الاسبوعية (الخميس والجمعة) كانت سببا في تأخر التحولات كما كان لها تأثيرها السلبي على الاسواق المحلية التي كانت تفقد تفاعلها مع الاسواق العالمية خصوصا وان ارقام مخزون النفط في السوق الاميركية يصدر يومي الاربعاء والخميس وقرارت البنك المركزي الاميركي غالبا ما تصدر الاربعاء او الخميس.

وسيسري القرار على كل الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية اعتبارا من السبت المقبل 29 يونيو /حزيران.

بينما سيطبق القرار على الجامعات والمدارس وكل مؤسسات التعليم العام والتعليم العالي اعتبارا من بداية العام الدراسي القادم.

ويعزز القرار خطط السعودية نحو فتح سوق الأسهم للاستثمار المباشر للأجانب إذ أن العطلة الأسبوعية السابقة كانت تجعل السوق مغلقة يومي الخميس والجمعة وتفتقد التعامل مع الأسواق العالمية يومين إضافيين إذ ان عطلة تلك الأسواق هي السبت والأحد.

وكالات