اخبار
الرئيسية > صحة > تزايد المخاوف من إنتشار وباء«ميرس» مع إقتراب موسمي العمرة والحج
ميرس

تزايد المخاوف من إنتشار وباء«ميرس» مع إقتراب موسمي العمرة والحج

إجتمع خبراء دوليون في القاهرة عل مدى اربعة أيام للبحق في وباء الفايروس التاجي الشبيه بسارز والذي أصطلح على تسميته «متلازمة الجهاز التنفسي الشرق اوسطي- ميرس» . وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن مخاوفها من تفشي هذا الوباء بشكل اوسع مع اقتراب موسم العمرة خلال شهر رمضان في تموز/ يوليو المقبل، اضافة الى موسم الحج في تشرين الاول/ أوكتوبر.

ضبابية تعاطي السعودية مع الوباء والاكتفاء باصدار بيانات عن اعداد الوفيات والمصابين،انتقدته بحدة منظمة الصحة العالمية سابقا معتبرة انه لا يرقى الى مستوى الخطر المتعلق بوباء لا تمتلك المنظمة معلومات وفيرة حوله.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية أمس وفاة شخص جديد في السعودية جراء إصابته بالفيروس التاجي الشبيه بفيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) والذي أصطلح على تسمته «ميرس» . وذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية أنه تم تسجيل ست حالات جديدة .

وبالاضافة الى الاعداد السابقة التي اعلنتها منظمة الصحة العالمية يرفع البيان السعودي الجديد العدد الاجمالي لحالات الاصابة المؤكدة الى 70 في أنحاء العالم توفى منهم 39 شخصا.

وأكدت وزارة الصحة السعودية أن أربع حالات اصابة جديدة بينها ثلاث حالات لموظفي صحة تعافوا جميعهم.

وقال باحثون ان فيروس «ميرس»  هو أكثر فتكا من «سارز» وينتقل بسهولة في اوساط العاملين في مجال الصحة.ويمكن ان يسبب المرض السعال والحمى والالتهاب الرئوي وانتشر من منطقة الخليج ومنها الى فرنسا والمانيا وايطاليا وبريطانيا.

 البحار نت – وكالات