اخبار
الرئيسية > اقتصاد > الاسهم الاوروبية تتهاوى والذهب يسجل أكبر خسارة أسبوعية
الاسهم الاوروبية

الاسهم الاوروبية تتهاوى والذهب يسجل أكبر خسارة أسبوعية

أثار إعلان البنك المركزي الاميركي أمس تقليص التحفيز النقدي إرتدادت ضربت الأسواق حول العالم. فبعد خسائر الاسواق الخليجية أمس تهاوت الاسهم الاوروبية اليوم واقتربت الأسعار من أدنى مستوياتها في ستة أشهر.

وأغلق مؤشر «يوروفرست 300»  لأسهم كبرى الشركات الأوروبية منخفضا 0.7 بالمئة عند 1136.38 نقطة وهو مستوى لم يشهده منذ أوائل يناير /كانون الثاني.

وكانت أحجام التداول كبيرة مدعومة بحلول آجال استحقاق خيارات وعقود آجلة شهرية ربع سنوية وهو ما عمق التقلبات خلال الجلسة.

وبدأت الأسهم الأوروبية في التراجع عقب اعلان البنك المركزي الاميركي نية اميركا ان البنك  تقليص برنامجها للتيسير الكمي بعد هذا العام مثيرا عمليات بيع واسعة للأسهم في مختلف أرجاء العالم وكذلك في أسواق السندات والسلع الأولية.

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر «فايننشال تايمز 1»00 البريطاني 0.4 في المئة ومؤشر «داكس الألماني» 1.4 في المئة ومؤشر «كاك 40» الفرنسي 0.8 في المئة.

 الذهب يسجل أكبر خسارة أسبوعية 

عوض الذهب بعضا من خسائره اليوم بعد أن سجل في وقت سابق أدنى مستوياته في نحو ثلاث سنوات لكنه ظل في طريقه لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي في نحو عامين وذلك تأثرا باعلان البنك المركزي الاميركي.

وانتعش الذهب بأكثر من واحد بالمئة مع استقرار أسعار الأسهم والسندات والسلع الأولية بعد عمليات بيع مكثفة  أمس .

لكن ذلك لم يسهم بدرجة كبيرة في تعويض الانخفاض الحاد في السعر بنسبة 5.4 بالمئة امس  الخميس. ومازال الذهب منخفضا بنسبة سبعة بالمئة عن مستواه يوم الجمعة الماضي وهو أكبر انخفاض اسبوعي له منذ نزوله عن مستويات قياسية في سبتمبر أيلول 2011.

ونزل سعر الفضة إلى أدنى مستوياته منذ سبتمبر 2010 ليسجل 19.35 دولار للأوقية .

وكالات – رويترز