اخبار
الرئيسية > اقتصاد > السياسة تتلاعب بالأسواق: تراجع بورصات الخليج وإرتفاع الريال الإيراني
الاسهم

السياسة تتلاعب بالأسواق: تراجع بورصات الخليج وإرتفاع الريال الإيراني

أثر إعلان البنك المركزي الأميركي أنه يعتزم البدء بتقليص برنامجه التحفيزي لشراء السندات هذا العام على الأسواق الخليجية التي تراجعت أسواق أسهمها.

وهبط مؤشرد« إم.إس.سي.آي» للأسواق الناشئة 3.3 % عصر اليوم  لكن بورصات الخليج حققت أداء أفضل بكثير مع إغلاق بورصة دبي على انخفاض قدره 1.4 % بينما تراجعت بورصة قطر واحد%. وأغلقت البورصة السعودية في عطلة نهاية الأسبوع.

و شكلت فوائض الميزانية والمعاملات الجارية في الخليج وربط عملات الدول الخليجية بالدولار والنمو الاقتصادي القوي المدعوم بزيادة إنفاق المستهلكين إضافة إلى ارتفاع أسعار النفط حماية للمنطقة من تداعيات الاضطراب العالمي من بينها .

وقلص هبوط مؤشر سوق دبي مكاسب السوق منذ بداية العام إلى 45.4 %. وتوقف الصعود في بورصة دبي وهبطت قيم التعاملات بعد تفاقم الاضطراب في الأسواق الناشئة منذ حوالي ثلاثة أسابيع.

وانخفض مؤشر سوق الكويت 0.2 % متراجعا قليلا للجلسة الثالثة على التوالي بعد صعود في أوائل الأسبوع لكنه لا يزال مرتفعا 35.8%  منذ بداية العام.

وفي مصر تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة 1.2 %مع استمرار المستثمرين المصريين في بيع الأسهم نظرا للتوترات السياسية وهبط الجنيه المصري إلى أقل من سبعة جنيهات مقابل الدولار في السوق الرسمية.

ورغم ذلك أظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين العرب والأجانب اشتروا أسهما أكثر مما باعوا في السوق.

الريال الإيراني يرتفع 10% 

 إنعكس  إنتخاب الرئيس المعتدل حسن روحاني إيجابا على العملة الإيرانية بحيث إرتفعت 10%  في ظل آمال بانحسار الأزمة الاقتصادية الحادة في إيران تحت حكم الرئيس الجديد.

وقال تجار عملة إيرانيون ومواقع الكترونية إن الريال صعد نحو عشرة في المئة مقابل الدولار منذ إعلان فوز حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية في 14 من يونيو حزيران. وتم تداول الريال عند نحو 33300 ريال مقابل الدولار مقارنة مع حوالي 36300 ريال مقابل الدولار عند إغلاق التعاملات منذ أسبوع. ومن المتوقع أن يستمر الريال بالصعود خلال الاسبوع الحالي.

وكالات