اخبار
الرئيسية > لبنان > مركز كامل يوسف جابر الثقافي النبطية يحتضن النشاطات والإبداعات والمهارات

مركز كامل يوسف جابر الثقافي النبطية يحتضن النشاطات والإبداعات والمهارات

يواصل النائب ياسين جابر رعاية الاحتفالات وتشجيع المبادرات الإبداعية والمادية، وافتتاح المعارض الفنية والثقافية، وتواقيع الكتب على تنوعها والتي يحتضنها مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في النبطية أو في قاعات المدارس الرسمية والخاصة، وقد بات المركز واحة تلاقٍ ومحبة وثقافة وموئلاً للمبدعين والمثقفين والرياضيين والعمال، ولكل النقابات المهنية في النبطية ومنطلقاً في عالم النجاح.

ومن النشاطات معرض الكتاب

* رعى النائب جابر حفل افتتاح معرض الكتاب الثاني عشر وإطلاق الأسبوع الثقافي في ثانوية الرحمة كفرجوز. ونوّه بالثانوية على مثابرتها السنوية وعلى جهدها في إقامة معرض الكتاب وسعيها الدؤوب لتعزيز مسيرة العلم والتربية والثقافة.

… والأعراس

* وبحضور النائب جابر نظم المركز معرض الأعراس الرابع في النبطية للزينة والإضاءة تحت عنوان “رقص البيارق”، وألقى كلمة شارك فيها منظمي المعرض للسنة الرابعة على التوالي في مدينة النبطية وإصرارهم على الإبداع والابتكارات في مجالات الأعراس والحفلات التي تدخل الفرحة والبهجة الى النفوس.

الفلكلور المدرسي

رعى النائب ياسين جابر حفل بطولة الفلكلور المدرسي السادسة للعام 2012 – 2013 التي نظمتها المنطقة التربوية في محافظة النبطية بالتعاون مع وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية ومركز كامل يوسف جابر الثقافي والاجتماعي في النبطية في قاعة المركز.

وتحدث النائب جابر فقال: “إننا نقيم بطولة الفلكلور المدرسي للعام السادس من أجل ان تكون محافظة النبطية مميزة على مستوى لبنان، وهذه الاحتفالات هي لقاء مع الشباب ومع المستقبل، لأن شبابنا يمثلون المستقبل لهذا الوطن، وهذا اللقاء هو لقاء ثقافي بامتياز، لأن الفلكلور هو جزء من تراثنا ومن ثقافتنا ويجب دائماً أن نحافظ عليه، شاكراً كل من ساهم في الإعداد لهذا الاحتفال وفي ايصال هذه الفرق الى الاحتفال من المدربين ومن وحدة الأنشطة الرياضية في المنطقة التربوية ورئيسها علي قبيسي الذين عملوا على أسابيع طويلة حتى يكون لمحافظة النبطية فرق مميزة، ونأمل أن تبقى هذه المناسبة مناسبة سنوية ونحن في المجتمع بالإضافة الى العلم وتحصيل العلم أيضاً بحاجة الى لحظات الفرح والسرور والمحافظة على التراث.

كما رعى النائب جابر افتتاح معرض رسوم “حصاد الربيع” للعام 2013 وتكريم المعلمين والتلامذة المميزين في متوسطة زبدين الرسمية في قضاء النبطية باحتفال أقيم في ملعب المدرسة.

وألقى النائب جابر كلمة أعرب فيها عن سروره لوجوده ورعايته هذا الاحتفال المميز في مدرسة زبدين الرسمية التي تتألق بنجاحاتها وبإدارتها وبأفراد الهيئة التعليمية، في هذه المدرسة الرسمية وغيرها من المدارس الرسمية في لبنان نصنع المستقبل للطلاب ونربي الأجيال القادمة ليكونوا نواة الوطن، في هذه المدارس يجب أن يتلازم التعليم مع التربية، والنشاطات اللاصيفية هي جزء أساسي من التربية، إقامة هذه المعارض وهذه النشاطات واكتشاف المواهب وتشجيعها ورعايتها أمر مهم جداً لأجل أن ننمي شخصية الأطفال والشباب، فكم من نوابغ وفنانين ومواهب تخرج من بين هؤلاء الطلاب، مؤكداً على أهمية تعميم هذه المعارض والنشاطات في هذه المدرسة وغيرها على أن تكون سنوية.

التجمع الوطني للثقافة

عقد التجمع الوطني للثقافة والبيئة مؤتمره الرابع في مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في النبطية تحت عنوان “يوم الثقافة والتراث الرابع – 2013 – شمس الجنوب” وذلك بحضور ممثل النائب ياسين جابر المحامي جهاد جابر.

افتتاحاً النشيد الوطني اللبناني عزفته الفرقة الموسيقية لقوى الأمن الداخلي، فدقيقة صمت عن أرواح شهداء الجيش والمقاومة، ثم صلاة وابتهال للزميلة زينة منصور، فترحيب من الشاعر والأديب الجنوبي الدكتور علي شعيب، ثم قصيدة للشاعر محمد وهيب شعيب، فقصيدة لشاعر الملكوت رفيق روحانا ولوحة عن صمود الجنوب، بعدها ألقى نقيب شعراء الزجل في لبنان جورج أبو أنطون قصيدة، فقصيدة لعضو بلدية جرجوع حكمت الشامي.

أبو جودة

ووجه رئيس التجمع أنطوان أبو جودة التحية للجنوب وأهله على صمودهم الرائع في وجه الاحتلال والعدوانية الاسرائيلية، شاكراً النائب ياسين جابر ومركز كامل يوسف جابر الثقافي في النبطية على استضافة هذا اليوم الثقافي في النبطية والجنوب، الشكر لأهل النبطية والوفاء لأهل الجنوب الذين حملوا أرواحهم وقاوموا العدو الاسرائيلي، أن النبطية ومركز جابر الثقافي يستقبلوننا اليوم على أرض الجنوب ومعنا 100 شاعر وهي ظاهرة وإنجاز كبير وهي تحية منهم من أجل مجد لبنان، مضيفاً أن مركز كامل يوسف جابر الثقافي هو عضو مؤسس في التجمع الوطني للثقافة والبيئة والتراث، وهذا المركز تخطى الفئويات والطائفية وهو زارنا في برمانا فتحية للمركز وللمشرف عليه ولراعي نشاطاته الثقافية النائب ياسين جابر، وتحية لهيئة الجنوب في التجمع وشكراً لكل شعراء الجنوب، فالبلد بحاجة الى التكاتف والعودة الى القيم.

وتسلم النائب السابق بيار دكاش دعين لكل من الدكتور علي شعيب ورئيس بلدية عبا داوود ترحيني على مساهمتها في إنجاح هذا اللقاء.

بعدها كرّم التجمع الوطني 7 منتديات شعرية وأدبية جنوبية ناشطة وبينهم مركز كامل يوسف الثقافي والاجتماعي في النبطية حيث تسلم مديره وممثل النائب جابر المحامي جهاد جابر درعاً من الدكتورة لارا مخول والسفير رياض القنطار.

ورد وريحان

ورعى النائب ياسين جابر ممثلاً بالمحامي جهاد جابر حفل توقيع وإطلاق ديوان “ورد وريحان” للشاعر الدكتور عدنان نجيب الدين بدعوة من اتحاد الكتاب اللبنانيين واللقاء الأدبي العاملي وهيئة تكريم العطاء المميزة ودار البنان وذلك في مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في النبطية.

ترحيب من ماهر الحاج علي وألقى الدكتور حسن جعفر نور الدين كلمة اللقاء الأدبي العاملي، تلاه الدكتور مصطفى بدر الدين باسم هيئة العطاء المميزة، ثم الأديب سلطان ناصر الدين فأجمعوا على أهمية الديوان.

تحدث ممثل النائب جابر، المحامي جابر فقال يسعدنا أن نستقبل قيمة إنسانية وفكرية وأدبية راقية هو الدكتور عدنان نجيب الدين في حفل توقيع ديوانه الشعري الجديد “ورد وريحان”. وهي محطة مميزة يتوقف عندها المركز في مساره الطويل منذ سنوات عدة كان فيها وما يزال دار مضيافة للمنارات الثقافية والاجتماعية المبدعة والبارزة على مستوى الوطن، وأن أكثر ما يلفتنا في شخصية الدكتور عدنان نجيب الدين تنوع نتاجه فهو الباحث والأستاذ في الفلسفة بما نعرفه عنها من علم الحقائق بذاتها الصعبة المراس، وإذا به يأخذنا الى عالم الشعر فيثارة الأحلام وترانيم المشاعر على حد قول الشاعر الكبير سعيد عقل.

تحدث المحتفى به الشاعر نجيب الدين عن الكتاب ومضمونه، موجهاً الشكر للنائب ياسين جابر ولمركز جابر الثقافي على رعايتهم له لإطلاق ديوانه “ورد وريحان”، ثم سلم نجيب الدين ممثل النائب جابر المحامي جابر غرسة “كاميليا” لغرسها في المركز عربون تقدير منه على الدور الثقافي للمركز.

أمسية موسيقية

رعى النائب جابر ممثلاً بالمحامي جهاد جابر الأمسية الموسيقية التي نظمها مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في النطبة تحت عنوان “وتر ولحن وحنين” والتي أقيمت ضمن أسبوع المطالعة التي يقيمه المركز بالتعاون مع وزارة الثقافة وذلك في ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية في النبطية وشارك فيها الأستاذين الموسيقيين سالم ماهر الحاج وعلي مصطفى جواد في حوار بين آلتي “القانون” و”البيانو”.

مهرجان للإمام الصدر

رعى عضو كتلة التحرير والتنمية النائب ياسين جابر حفل اختتام مهرجان الإمام القائد السيد موسى الصدر الرياضي الحادي عشر “دورة الشهيد القائد نعمة حيدر – خلدون” والذي نظمه مكتب الشباب والرياضة لحركة “أمل” في إقليم الجنوب – شعبة معهد النبطية الفني – على أرض ملعب مهنية النبطية الفنية العالية.

وألقى راعي المهرجان النائب جابر كلمة استهلها بنقل تحيات رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الى معهد النبطية الفني والى مدينة النبطية. مشيراً الى أن الرئيس بري وكتلة التحرير يعطون اهتماماً كبيراً بالتعليم بشكل عام والتعليم المهني بشكل خاص، وهذا فعل إيمان لدى دولة الرئيس نبيه بري ولدى الكتلة، وهذه المؤسسة هي أكبر شاهد على ذلك.

وقال النائب جابر: نحن نختتم مهرجان الإمام القائد السيد موسى الصدر هذا الإمام الذي نتذكره من خلال المقاومة التي أطلقها ضد العدو الإسرائيلي ومن خلال العيش المشترك الذي أرسى دعائمه الأولى في لبنان، ونتذكر الشهداء الذين ساروا على دربه في مقاومة العدو الإسرائيلي ومن هؤلاء شهداء حركة “أمل” وشهداء الجنوب الذين سقطوا على درب التحرير.

إطلاق كتاب

ورعى النائب جابر حفل اطلاق كتاب الدكتورة رائدة علي أحمد “انعكاسات الحرب على الرواية اللبنانية” بدعوة من مركز كامل يوسف جابر الثقافي والاجتماعي في النبطية وبلدة كفررمان

ترحيب من الشاعر حسين شكرون، وكلمة الدكتور وجيه فانوس، ثم الشاعر الدكتور حسن جعفر نور الدين، فقصيدة الشاعر حسين شعيب، ثم تحدث راعي الاحتفال النائب جابر فبارك للدكتورة رائدة علي أحمد نيلها الدكتوراه، مرحباً بانضمامها الى المركز.

وقال النائب جابر: يشرفنا أنت كوني الأديبة التي توقع كتابها في المركز وتنضم الى القافلة الطويلة للأدباء والشعراء الذين وقعوا كتبهم في هذا المركز، موجهاً كلامه للأديبة رائدة علي أحمد قائلاً: رائدة أنت اسم على مسمى، رائدة أنت كادحة في مصنع الكلمات، تملين بكد جاهدة، منكبة على الثقافات تنهلين دون ارتواء، للكتب عندك قداسة، لقد أدركت الكتابة حاجة، قلت في خلدنا ونحن نستمتع بطيب أسلوبك الذي يصدح في جنبات كفررمان.

حفل اختتام توزيع الكتب

رعى النائب ياسين جابر حفل اختتام وتوزيع الكؤوس والجوائز لبطولة الصغار المدرسية في كرة الصالات والدورة الرياضية الثالثة لثانويات قضاء النبطية في ألعاب كرة القدم وكرة الطاولة وكرة السلة والتي نظمها نادي بيت الطلبة الرياضي وبلدية النبطية ومركز كامل يوسف جابر الثقافي والاجتماعي في النبطية والجامعة اللبنانية الدولية في قاعة الاحتفالات في المركز.

كلمة رئيس نادي بيت الطلبة الرياضي علي شكر موجهاً الشكر للنائب جابر ولمركز جابر على تشجيعهم ودعمهم لنشاطات النادي منذ 15 عاماً وفي شتى المجالات.

ثم تحدث رئيس بلدية النبطية الدكتور أحمد كحيل فقال: لقد شكّلت الرياضة همزة وصل ونقطة التقاء بين أطياف المجتمع وفئاته، ولطالما كانت الرياضة وما زالت وستبقى عاملاً أساسياً إيجابياً في تنشيط المجتمع والفرد، والرياضة لها بعد أخلاقي وتربوي فهي تعلمنا الصبر والاحترام واللقاء حول مواضيع وعناوين تنمي المجتمع وتساهم في تطوره.

وقال راعي الاحتفال النائب جابر: بداية لا بد من توجيه الشكر لمنظم هذه الدورات وهو نادي بيت الطلبة ورئيسة علي شكر على اهتمامه الدائم بالرياضة، والشكر أيضاً لكل من دعم من بلدية النبطية والمؤسساتالخاصة والجامعات، هذا التعاون بالفعل هو ما نريد أن نراه دائماً في مدينتنا وفي منطقتنا وفي بلدنا لبنان، المطلوب أن نضع أيدينا بأيدي بعض حتى نتمكن من أن نحقق ما يفيد المجتمع. وهنا أهنئ بلدية النبطية على إقامة ملعب مقفل سيكون هناك افتتاح أيضاً لملعب مقفل في حبوش ساهم في إنشائه مجلس الجنوب، لقد بدأنا نشهد في المنطقة المزيد من القاعات والملاعب التي يحتاجها الرياضيون في نشاطاتهم وإن شاء الله الى المزيد.

الربيع الجنوبي

افتتحت المنطقة التربوية في محافظة النبطية ومركز كامل يوسف جابر الثقافي والاجتماعي في النبطية معرض الربيع الجنوبي للرسومات والمهارات الفنية للمدارس والثانويات الرسمية والخاصة في منطقة النبطية والذي شاركت فيه 42 مدرسة رسمية وخاصة، وهو من إنتاج الطلاب وذلك باحتفال أقيم في قاعة المركز برعاية المدير العام لوزارة التربية الوطنية فادي يرق ممثلاً برئيس المنطقة التربوية في محافظة النبطية علي فايق وبحضور ممثل النائب ياسين جابر المحامي جهاد جابر.

ثم ترحيب من المربية كفاح بيطار ثم كلمة يرق ألقاها فائق فنقل في مستهلها تحيات المدير العام للتربية وتقديره العالي للجهود التي بذلت ليكون معرض الرسوم واقعاً معاشاً بعنوان الربيع الجنوبي، كل ذلك بمؤازرة الاحتفال بذكرى المقاومة والتحرير، فالتحرير بهذا المعنى هو فعل إبداع وجسر الأمل الذي ترسمه الشهادة بكونها يقظة متتالية في حالة الصحوة وفي كل نضال زمني وهي قوة تتفتح على وجه الحق فينا.

تكريم

رعى النائب ياسين جابر ولمناسبة عيد المقاومة والتحرير احتفال تكريم أبطال لبنان في محافظة النبطية في الفلكلور وكافة النشاطات الرياضية والمشاريع العلمية بدعوة من المنطقة التربوية في محافظة النبطية ومركز كامل يوسف جابر الثقافي والاجتماعي في النبطية في قاعة المركز.

وقال رئيس المنطقة التربوية في محافظة النبطية علي فاق: نحتفل في يوم الفرح بتتويج طلاب في مجالات الرياضة والفلكلور والمشاريع العلمية، مشيداً بالدور الذي يلعبه النائب ياسين جابر كداعم وحاضن للثقافة في منطقة النبطية من خلال مركز كامل يوسف جابر الثقافي والاجتماعي الذي يحمل راية الريادة والتميز ومعنى الامتياز، وهو بلا شك منارة الثقافة والفن والإبداع في الجنوب.

ثم تحدث النائب جابر عن معنى التحرير وأهميته وضرورة الحفاظ على إنجاز التحرير، منوهاً بالمدارس والثانويات الرسمية والخاصة الفائزة والمشاركة في مختلف النشاطات الرياضية والمشاريع العلمية والفلكلور.

وقال: إن المناسبة هي للفرح لأنه من المفرح أن يلتقي الإنسان مع الشباب ومع الطلاب. والمفرح أيضاً أن يحتفل بنشاطاتهم وإنجازاتهم وبتميزهم، التهنئة الكبيرة لما تحقق من إنجازات، وواجب علينا وحق للشباب أن ننمي هذه المواهب وأن نفسح لهم المجال لأجل الإبداع والتفوق وإتاحة المجال للفرح لهم.