اخبار
الرئيسية > رسالة بلجيكا > “المنتدى الاقتصادي القطري – البلجيكي”: ثمرة جهود السفارة في بروكسل

“المنتدى الاقتصادي القطري – البلجيكي”: ثمرة جهود السفارة في بروكسل

بروكسل – رشيد بدر الدين

أشاد الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة القطري، بتطور العلاقات القطرية – البلجيكية، لافتاً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع حوالى 1.6 مليار دولار عام 2015.

وشدد في افتتاح أعمال “المنتدى الاقتصادي القطري – البلجيكي” في بروكسل، على عمق العلاقات الثنائية بين دولة قطر ومملكة بلجيكا، والتي ترسخت بالزيارات الرسمية المتبادلة بين البلدين لا سيما منها زيارة صاحبة السمو الملكي الأميرة أستريد، والتي شكلت محطةً مُضيئة على درب تعزيز العلاقات المتميّزة والمتينة بين البلدين الصديقين، إضافة الى الاتفاقيت الثنائية التي شملت العديد من المجالات.
وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين زاد عام 2015 بنسبة 1% عن عام 2014، كما بلغ حجم صادرات قطر إلى بلجيكا في العام نفسه حوالى 1.3 مليار دولار، وارتفع حجم الواردات المباشرة من بلجيكا بنسبة 7.3% مقارنة بعام 2014 ليبلغ 264 مليون دولار في عام 2015.

وأشار إلى الدور الذي تلعبه الشركات البلجيكية في إنجاز العديد من المشاريع التنموية في دولة قطر، حيث بلغ عدد الشركات العاملة فيها بالشراكة مع الجانب القطري أو بملكية بلجيكية بنسبة 100% حوالى 31 شركة.
ورحب وزير الدولة للتجارة الخارجية البلجيكي بيتر دي كريم ، بالوزير القطري والوفد المرافق، منوهاً بالتطورات التي تشهدها قطر في شتى المجالات، وتمنى للعلاقات القائمة بين البلدين مزيداً من التطوّر والنمو، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز أواصر علاقاتها مع قطر.

يذكر أن الوفد القطري برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة، ضمّ سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني – رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، وممثلين عن هيئة الأشغال العامة وشركة سكك الحديد القطرية – الريل، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، ووزارة الطاقة والصناعة ومؤسسة قطر ونبراس للطاقة، ومركز قطر للمال وكتارا للضيافة وشركة مناطق والخطوط الجوية القطرية.

يذكر أن  سعادة السفير القطري المفوض فوق العادة الشيخ علي بن جاسم ثاني آل ثاني، بذل جهوداً حثيثة من أجل إنجاح هذا المنتدى، وساهم في فعالياته، في إطار تعزيز العلاقات القطرية – البلجيكية في المجالات المختلفة، ولا سيما منها في المجال الاقتصادي.