اخبار
الرئيسية > اقتصاد > لقاء روسي سعودي لبحث الأوضاع في سوق النفط

لقاء روسي سعودي لبحث الأوضاع في سوق النفط

يصل وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إلى العاصمة القطرية الدوحة الثلاثاء 16 فبراير/شباط، ليبحث هناك مع الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” الأوضاع في أسواق النفط.

وأفادت وكالة “إنترفاكس” الروسية، نقلا عن مصدر مقرب من الوزير الروسي قوله:”إن وزيري الطاقة الروسي والنفط السعودي سيلتقيان خلال الساعات القليلة القادمة”، دون أن يذكر أية تفاصيل أخرى.

كما من المقرر أن يجتمع نوفاك بوزيري النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو والقطري محمد بن صالح السادة.

ويبحث الوزراء خلال اللقاء الأوضاع في سوق النفط وسبل دعم أسعار النفط التي انخفضت حاليا بأكثر من 70% مقارنة بأسعار منتصف عام 2014، ما انعكس سلبا على ميزانيات الدول المنتجة للخام في العالم، وفي مقدمتها فنزويلا.

وتعاني أسواق النفط من تخمة في المعروض، حيث يطرح المنتجون في الأسواق ما بين مليون ومليوني برميل يوميا فوق مستوى الطلب، ما يعطي أهمية لأي مساع بين منتجي النفط في العالم للحد من الإنتاج ودعم أسعار النفط.

وكان وزير الطاقة الروسي قد أعلن في وقت سابق أن محور النقاش خلال الاجتماع قد يكون تقليص إنتاج النفط لكل بلد، بما يصل إلى 5%.

وفي أسواق الطاقة، لقيت أسعار الخام دعما قويا من جراء هذه الأنباء، حيث تجاوز سعر مزيج “برنت” العالمي عتبة 35 دولارا للبرميل، وسجل المزيج العالمي بحلول الساعة 10:16 بتوقيت موسكو قراءة عند 35.03 دولار، مرتفعا بنسبة 5.66%، أو 1.89 دولار عن سعر التسوية السابق.

بينما قفز سعر الخام الأمريكي “خام غرب تكساس الوسيط” بنسبة 4.91% ، أو 1.4 دولار، ليصل إلى 30.91 دولار للبرميل.

المصدر: وكالات