اخبار
الرئيسية > اقتصاد > تراجع أسعار النفط بعد استفتاء اليونان

تراجع أسعار النفط بعد استفتاء اليونان

هبطت أسعار النفط بشكل كبير في بداية التعامل  الاثنين بعد أن رفضت اليونان إجراءات التقشف التي تمت المطالبة بها مقابل الحصول على أموال في إطار برنامج إنقاذ وفي الوقت الذي طبقت فيه الصين سلسلة غير مسبوقة من الخطوات لمنع حدوث انهيار كامل لبورصة الأوراق المالية.

وأثارت نتيجة الاستفتاء اليوناني شكوكا في استمرار مكان أثينا في العملة الموحدة مما أدى إلى هبوط اليورو في بداية التعامل يوم الاثنين. وهبطت أسعار تعاقدات خام برنت القياسي نحو نصف دولار إلى 59.80 دولار للبرميلوتراجعت أسعار تعاقدات الخام الأميركي إلى 55.07 دولار للبرميل هابطة نحو دولارين منذ آخر تعامل لها قبل عطلة 4 يوليو تموز العامة.
ويعني هذا الهبوط إن أسعار التعاقدات الآجلة لكلا الخامين في أدنى مستوى لها منذ منتصف ابريل نيسان.

وصوت اليونانيون يوم الأحد بأغلبية كبيرة على رفض شروط خطة الإنقاذ التي قدمها المقرضون في تصويت يحمل خطر انهيار مالي ويظهر تحديا يمكن أن يقسم أوروبا.ومع فرز نحو نصف الأصوات أظهرت الأرقام الرسمية أن 61 في المئة من اليونانيين رفضوا خطة الانقاذ. وأكد تقرير رسمي لوزارة الداخلية هذا الرقم وهو ما يقترب من النتائج النهائية الاجمالية المتوقعة.

ويتناقض الانتصار القوي بصورة مدهشة لمعسكر الرافضين لخطة الانقاذ مع استطلاعات الرأي التي تكهنت بنتيجة متقاربة للمؤيدين والرافضين للخطة.

وتترك هذه النتيجة اليونان في خضم مفترق طرق حيث المخاطرة بعزلة مالية وسياسية في منطقة اليورو وانهيار مصرفي في حال رفض المقرضون منحها مزيدا من المساعدات المالية.