اخبار
الرئيسية > افريقيا > تجمع رجال الاعمال اللبنانيين: لزيادة وتنظيم العلاقات الاقتصادية مع رومانيا
صورة تذكارية

تجمع رجال الاعمال اللبنانيين: لزيادة وتنظيم العلاقات الاقتصادية مع رومانيا

أقام تجمع رجال الاعمال اللبنانيين العاملين في افريقيا والمديرية العامة للمغتربين احتفالا تكريميا لوزير الاقتصاد الروماني فاروجان فوسكانيان والوفد المرافق بحضور وزير الخارجية والمغترين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور، السفير الروماني دانيال ناتاسي، سفير الباراغواي حسن ضيا والنواب: عبداللطيف الزين، ايوب حميد، هاغوب بقرادونيانعلي  بزي، نائب حاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين، نائب رئيس غرفة الصناعة والزراعة في بيروت محمد لمع، مسؤول الشؤون الخارجية في مجلس النواب بلال شرارة، مسؤول العلاقات الخارجية في حركة “أمل” الوزير السابق طلال الساحلي، قنصل السنغال احمد مخدر، منسق التجمع فادي نسر وممثل مديرية المغتربين احمد عاصي وحشد من الشخصيات ورجال الاعمال.

نسر: ندعو لتشكيل مجلس رجال اعمال لبناني روماني

 القى فادي نسر كلمة تجمع رجال الاعمال تحدث فيها عن زيارة وفد رجال الاعمال في أفريقيا الى بوخارست واللقاءات التي تم عقدها. وخص في مستهل الكلمةرومانيا رئيسا وحكومة وشعبا  بالشكر على ما وفرته لوفد رجال الاعمال اللبنانيين في افريقيا خلال زيارته الى رومانيا وعقد الملتقى الاقتصادي التجاري كما بالشكر «مراد غروب» ممثلة بحسن مراد لمساهمتهم في انجاح الملتقى .

 وقال:” لقد كانت زيارة وفد رجال الاعمال اللبنانيين في افريقيا الى بوخارست العام الماضي واللقاءات التي عقدوها مع رجال الاعمال الرومانيين فاتحة تعاون بين الجانبين نأمل ان تعطي ثمارها بتعاون اوسع في ظل مجالات الاستثمار المتعددة والمتنوعة في كل من لبنان ورومانيا، كما نأمل ان تحقق زيارة الوفد الروماني الى بيروت اليوم النجاح المطلوب” .

واكد “ان علاقة الصداقة بين لبنان ورومانيا هي علاقة قديمة وقد فتحت رومانيا ابوابها امام العديد من الطلاب اللبنانيين الذين درسوا في جامعتها ، كما استقبلت العديد من رجال الاعمال اللبنانيين الذين قاموا باستثمارات فيها، لكن اذا نظرنا الى حجم التبادل التجاري بين لبنان ورومانيا نجد انه خجول ومتواضع جدا، لذلك نتطلع معا الى زيادة مجالات التعاون وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وطالما ان الرغبة بذلك موجودة لدى الطرفين فاننا كلنا امل بأن تتحقق هذه الغاية” .

وتابع “نحن كرجال اعمال ومستثمرين لبنانيين في القارة الافريقية وحول العالم نسعى دوما لمواكبة وتطوير اقتصاد هذه الدول. اننا على يقين ان رومانيا لديها الكثير من الامكانات وفي مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والخدماتية التي من الممكن استخدامها في تطوير التفاعل بين القارتين “.

ودعا الى “تشكيل مجلس رجال الاعمال لبناني روماني وتوقيع اتفاقيات تعاون بين الطرفين لتفعيل العلاقات بين بلدينا ولنساهم في قطف ثمار ما تم زرعه حتى اليوم على الصعيد الثقافي والاقتصادي” .

عاصي: نعمل بجدية لانجاز توصيات المؤتمر الاول

والقى رئيس مصلحة العلاقات العامة للشؤون الاغترابية احمد عاصي كلمة مديرية المغتربين قال فيها :”آثرنا ان تكون الدعوة موجهة من تجمع رجال الاعمال اللبنانيين العاملين في افريقيا بشخص العزيز فادي النسر والذي شاركنا واياهم اوائل ايار من العام الماضي وبالتنسيق مع السفارة الرومانية في لبنان وادارة العلاقات الخارجية في مجلس النواب اللبناني وغرفة التجارة والصناعة ومجموعة « مراد غروب» في رومانيا في عقد المنتدى الاقتصادي التجاري الروماني اللبناني لافريقيا”.

اضاف: “كان المنتدى مناسبة حظينا فيها بحسن استقبال ورعاية المسؤولين في دولة رومانيا ولمسنا حسن التعامل مع الجالية اللبنانية هناك، وهي جالية نعتز بنجاحاتها والتزامها القوانين المرعية في دولة رومانيا ولاسهاماتها في مجال الاعمال، علامات واضحة في الاقتصاد الروماني” .

وتابع “مازلنا وبالتنسيق مع السفارة الرومانية في لبنان وتجمع رجال الاعمال اللبنانيين العاملين في افريقيا، على تواصل دائم لنبني على ماتم تحقيقة من صداقات اعمال في المنتدى الاول بهدف تنظيم تتمات لهذا المنتدى وصولا الى شراكات اعمال في لبنان رومانيا وافريقيا”.وامل “تكرار الزيارات التبادلية الهادفة الى المزيد من العلاقات بين بلدينا” .

ونقل عاصي للحضور تحيات مدير عام المغتربين هيثم جمعه واعتذاره عن عدم الحضور لوجوده خارج لبنان .

فوسكانيان: لبنان الاول عربيا اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا

وتحدث الوزير فوسكانيان فقال: “بالنسبة الى رومانيا فان لبنان من اهم الدول العربية بل وعلى رأسهم من الناحية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، والدليل ان في رومانيا اكثر من 3 الاف شركة لبنانية وبامكاننا القول ان هناك امكانيات كبيرة لاقامة علاقات قوية بين رومانيا ولبنان على المستويات وهذا ما اكده لي رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان خلال لقائه” .