اخبار
الرئيسية > اقتصاد > البورصة السعودية ترتفع قبل فتحها أمام المستثمرين الأجانب

البورصة السعودية ترتفع قبل فتحها أمام المستثمرين الأجانب

ارتفعت البورصة السعودية  قبيل فتحها أمام الاستثمار الأجنبي المباشر رغم أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الصناديق الأجنبية ستتمكن من شراء الأسهم المحلية عندما يبدأ العمل بالقواعد الجديدة يوم الاثنين أم لا.وصعد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.3 في المئة مدعوما بالأسهم القيادية التي ينظر إليها كأهداف محتملة للمستثمرين الأجانب وتم إدراجها في المؤشر المؤقت من جانب إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق. وكانت قيم التداول متواضعة.

وزاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عملاق إنتاج البتروكيماويات 2.3 في المئة رغم ضعف أسعار النفط. وارتفع سهم التعدين العربية السعودية (معادن) 3.7 في المئة وسهم البنك الأهلي التجاري أكبر مصرف في المملكة 1.2 في المئة.

لكن هيئة السوق المالية السعودية لم تعلن بعد عن عدد التراخيص التي منحت بصورة أولية للمستثمرين الأجانب.وقال متحدث باسم الهيئة لرويترز إنه لن يتم الإعلان بشكل منفرد عن كل رخصة يتم منحها ولكن ستصدر الهيئة تقارير دورية في هذا الصدد.

وكانت آشمور جروب قالت إنها ستتقدم خلال الاسبوع الأول من يونيو حزيران بطلب الحصول على ترخيص للاستثمار المباشر في البورصة السعودية. وقال جون سفاكياناكيس‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬المدير الاقليمي للشرق الأوسط لدى اشمور جروب ومقره الرياض لرويترز خلال مكالمة هاتفية يوم الاحد “تقدمنا بطلب الحصول على رخصة ويستغرق الأمر 11 يوما للموافقة. نتوقع الحصول على الرخصة هذا الشهر.”

ولم تعلن أي من المؤسسات الأجنبية الكبرى بعد من جانبها التقدم أو الحصول على رخصة مستثمر أجنبي مؤهل.ومن المتوقع على المدى القصير وخلال عام إلى عامين مقبلين أن تظل التدفقات النقدية بطيئة نسبيا إذ يستبعد متخصصون دخول تدفقات بأكثر من عشرات الملايين أو بحد أقصى مئات الملايين من الدولارات إلى السوق شهريا وهي مبالغ غير كافية لتشجع معظم الشركات الأجنبية على التوسع في المملكة.

وتباينت أسواق الأسهم الخليجية الأخرى في غياب محفزات قوية. وزاد مؤشر سوق دبي 0.6 في المئة إلى 4098 نقطة بعدما صعد إلى 4148 نقطة أثناء الجلسة.وارتفع سهم إعمار العقارية أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في الإمارة 2.1 في المئة وكان الداعم الرئيسي للمؤشر. وتقوم الوحدة المصرية للشركة إعمار مصر بعملية طرح للأسهم بين المستثمرين من المؤسسات وتخطط للإعلان عن السعر النهائي هذا الأسبوع قبيل فتح الطرح العام الأولي أمام المستثمرين الأفراد في البورصة المصرية.

وقفز سهم المدينة للتمويل والاستثمار الكويتية المدرج في دبي وهو ليس جزءا من المؤشر الرئيسي 7.7 في المئة بعدما أعلنت الشركة أنها قلصت خسائرها الصافية 71 في المئة في الربع الأول من العام.لكن سهم أملاك للتمويل هوى بالحد الأقصى اليومي عشرة في المئة للجلسة الثانية على التوالي. وارتفع السهم بأكثر من مثليه في وقت سابق هذا الشهر عقب استئناف تداوله بعد توقف لست سنوات كانت الشركة تجري خلالها عملية إعادة هيكلة لديونها.

وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 في المئة مع تراجع سهمي أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) ودانة غاز 4.1 و2.3 في المئة على الترتيب حيث تتأثر الشركتان بأسعار النفط.وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.1 في المئة مع تراجع معظم الأسهم على قائمته وهبط حجم التداول للجلسة الثالثة على التوالي. وربما قام بعض المستثمرين الأفراد ببيع أسهم للحصول على سيولة مالية للمشاركة في طرح أسهم إعمار مصر.

وهبط سهم جلوبال تليكوم 3.5 في المئة بعدما أعلنت الشركة يوم الخميس الماضي عن خسارة صافية في الربع الأول بلغت 82 مليون دولار مقابل ربح صاف قدره 39 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي وهو ما جاء تأكيدا لأرقام غير مدققة في وقت سابق.

رويترز