اخبار
الرئيسية > منوعات > سعي سعودي «لتأجيل» الحج بسبب أعمال التوسعة
الحج

سعي سعودي «لتأجيل» الحج بسبب أعمال التوسعة

للمرة الأولى في التاريخ الحديث يدور النقاش والاخذ والرد حول تأجيل موسم الحج. وكانت السعودية قد ناشدت جميع المسلمين حول العالم العالم تأجيل قدومهم الى الاراضي المقدسة لأداء مناسك الحج هذا العام بسبب الأعمال التوسعة الجارية في المسجد الحرام .

وجاء الدعوة من خلال سلسلة من البيانات بتثتها فضائية « القرآن الكريم» التابعة للتلفزيون الحكومي السعودي الى ترتيب او تأجيل أداء مناسك الحج والعمرة بسبب ما اسمته « الزحام الشديد» في الحرم المكي.

كما وصف المفتي العام للمملكة، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، رئيس هيئة كبار العلماء، قرار حكومة المملكة بتخفيف أعداد الحجاج والمعتمرين لأعوام معدودة، بمعدل سنتين أو ثلاثة، بأنه “أمر ضروري، ولا بد من الاستجابة له وتطبيقه، لأنه يحقق مصلحة الأمة على المدى الطويل.”

وفي رده على سؤال حول قرار المملكة بـ”تخفيض نسب حجاج الداخل والخارج، بسبب المشاريع الجاريةفي الحرمين الشريفين”، قال آل الشيخ، في تصريحات نقلتها صحيفة “المدينة” السعودية، إن “تلك التوسعة ، هي أمور مهمة ونافعة، والمقصود منها راحة الحجيج، وأداء النسك بشكل ميسر.”

وفي وقت سابق، أشارت تقارير إعلامية إلى أن وزارة الحج قررت خفض أعداد القادمين من خارج المملكة، لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المقبل، كما قررت عدم مكوث المعتمرين في المملكة لأكثر من 15 يوماً، بسبب أعمال التوسعة الجارية في الحرم المكي.

 وكالات

2 تعليقان

  1. لو بسبب فايروس كورونا لكنا قلنا قلبهم على الناس لكن بسبب اعمال التوسعة التي تم خلالها هدم ما تم هدمه من المعالم الدينية من اجل فنادق ! يعني مسخرة

  2. ماذا يعني تأجيل؟ هل ستغير السعودية تعاليم الله. بسبب اعمال التوسعة ، لا حج ام تفتح شهر اخر على حسابها؟