اخبار
الرئيسية > ثقافة > سوذبي تمضي قدما في بيع لوحة روسية مسروقة

سوذبي تمضي قدما في بيع لوحة روسية مسروقة

قالت دار مزادات سوذبي   إنها ستمضي قدما في بيع لوحة لرسام روسي شهير تقول السلطات الروسية إنها مسروقة.قالت وزارة الداخلية الروسية يوم السبت إن لوحة (المساء في القاهرة) للرسام إيفان إيفازوفسكي سرقت عام 1997 من مجموعة خاصة في موسكو وإن مكتب الشرطة الدولية (الانتربول) في روسيا طلب من الشرطة البريطانية وقف مزاد بيع اللوحة.

لكن سوذبي قالت إنها لم تعثر على أي سجل للوحة في قواعد بيانات الأعمال الفنية المسروقة وبينها قاعدة بيانات وزارة الثقافة الروسية.وذكرت وسائل اعلام روسية أن اللوحة اشترتها في الأربعينيات من القرن الماضي أسرة نوسينكو التي كانت جزءا من النخبة الحاكمة السوفيتية. وأدرج موقع سوذبي على الانترنت اللوحة على أن مصدرها مجموعة إن.آي. ديدوف.

وقالت سوذبي في تصريحات بالبريد الالكتروني “ستعرض سوذبي لوحة إيفازوفسكي (المساء في القاهرة) في الثاني من يونيو 2015 بموافقة كل من أسرة نوسينكو والمُرسل.”ولم تذكر دار مزادات سوذبي المزيد من التفاصيل ولم ترد على الفور على أسئلة لرويترز عبر البريد الالكتروني. ولم يتسن لرويترز الحصول على تعليق من أسرة نوسينكو ولا من وزارة الداخلية الروسية يوم الأحد.

وكان إيفان إيفازوفسكي -الذي عاش في الفترة من عام 1817 حتى عام 1900 – فنانا روسيا أرمينيا ينتمي للمدرسة الرومانسية واشتهرت أعماله الفنية برسوم المناظر الطبيعية والبحرية. واللوحة مدرجة على الموقع الالكتروني لسوذبي بقيمة تقديرية تتراوح بين 1.5 مليون ومليوني جنيه استرليني ضمن مجموعة من اللوحات الروسية المقرر ان تباع في لندن في الثاني من يونيو حزيران.

 

(إعداد علا شوقي للنشرة العربية – تحرير سها جادو)