اخبار
الرئيسية > صحة > التدخين يقتل ستة ملايين شخص سنوياً

التدخين يقتل ستة ملايين شخص سنوياً

قالت منظمة الصحية العالمية إن التدخين يقتل كل عام 6 ملايين نسمة تقريباً، من بينهم أكثر من 5 ملايين ممّن يتعاطونه، أو سبق لهم تعاطيه، بالإضافة إلى أكثر من 600 ألف من غير المدخنين المعرّضين لدخانه.وذكرت المنظمة في بيانات نشهرتها، الأحد، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، أنه إذا لم تتخذ إجراءات عاجلة، فمن الممكن أن يزيد عدد الوفيات ليبلغ أكثر من 8 ملايين حالة بحلول 2030.

وتفيد الإحصاءات أن 80% من المدخنين، البالغ عددهم مليار شخص على الصعيد العالمي، يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.ويقضي شخص واحد نحبه كل ست ثوان تقريبا من جراء التبغ، مما يمثل عشر وفيات البالغين. والجدير بالذكر أن نحو نصف من يتعاطون التبغ حالياً سيهلكون، في آخر المطاف، بسبب مرض له علاقة بالتبغ، وفق المنظمة الدولية.

وأظهرت إحصاءات منظمة الصحية العالمية أن التبغ تسبب في 100 مليون وفاة في القرن العشرين. وإذا استمرت الاتجاهات السائدة حالياً فسيتسبب في نحو مليار وفاة في القرن الحادي والعشرين.

ويحتوي دخان التبغ على أكثر من 4 آلاف مادة كيميائية، منها 250 مادة على الأقل معروف عنها أنها ضارة، و50 أخرى معروف عنها أنها تسبب السرطان.