اخبار
الرئيسية > بحار العرب > السودان يصادر نسخ تسع صحف سياسية

السودان يصادر نسخ تسع صحف سياسية

أكد مدافعون عن حرية الصحافة ورؤساء تحرير، اليوم ، أن جهاز الامن والاستخبارات السوداني صادر نسخ تسع صحف يومية وعلق صدور أربع منها في ما يمكن اعتباره إحدى عمليات المصادرة الأكبر للصحف.

واعتاد جهاز الامن في السودان مصادرة الصحف عقابا لها على مقالات نشرتها ولكنه من النادر ان يصادر عدد منها .

وقالت منظمة “صحافيون من اجل حقوق الانسان” (جهر) في بيان: “صادر جهاز الامن اليوم اعداد 9 صحف من دون إبداء اسباب”. والجرائد هي: “الجريدة”، “اخر لحظة”، “الانتباهة”، “الرأي العام”، “التيار”، “الخرطوم”، و”اليوم التالي”.واتصل ضباط من جهاز الامن، بعد مصادرة النسخ، برؤساء تحرير اربع من الصحف وابلغوهم تعليق ترخيص صدور صحفهم.

وقال رئيس تحرير صحيفة “الخرطوم” الباقر احمد عبد الله: “أبلغنا جهاز الأمن والاستخبارات عبر الهاتف بأن صحيفة الخرطوم وثلاث اخريات هي الجريدة واخر لحظة والانتباهة عُلق صدورها لأجل غير مسمى”.وذكر أن “ضابط الامن ابلغه بان صحيفته عُلق صدورها بسبب نشرها خبراً عن التحرش الجنسي لتلاميذ المدارس ورياض الاطفال داخل الحافلات التي تنقلهم”. وأضاف الباقر أن “القرار صادر من مدير جهاز الامن”.

واكد رئيسا تحرير “آخر لحظة” القريبة من الحكومة و”الجريدة” المستقلة ومدير تحرير “الانتباهة” ان جهاز الامن اتصل بهم هاتفيا وابلغهم تعليق صدور صحفهم.ويشكو الصحافيون السودانيون من مضايقات جهاز الامن والاستخبارات مثلما جاء ترتيب السودان قريباً من المرتبة الأخيرة في قائمة منظمة “مراسلون بلا حدود” لحرية الصحافة للعام 2014.

يذكر أن في شباط (فبراير) الماضي قبل اجراء الانتخابات العامة التي فاز فيها الرئيس عمر البشير بفترة رئاسة جديدة، صادر جهاز الأمن 14 صحيفة في الهجمة الأسوأ على الصحافة السودانية. واتهمت منظمة حكومية وقتها حكومة البشير بأنها تريد السيطرة على الاعلام قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وصادر جهاز الامن كذلك صحف يوم 16 نيسان (ابريل) الماضي، وهي ايام التصويت الأواخر.