اخبار
الرئيسية > صحة > سحب «نودلز ماجي» من الأسواق الهندية لإحتوائها على معدلات عالية من الرصاص

سحب «نودلز ماجي» من الأسواق الهندية لإحتوائها على معدلات عالية من الرصاص

أمرت السلطات الهندية شركة “نسله الهند” للأغذية بسحب كمية من نودلز ماجي من المتاجر في ولاية اوتار برادتش شمالي الهند.وقال مفتشو الأغذية إن النودلز المطلوب سحبها تحتوي على معدلات عالية من الرصاص.وقالت هيئة سلامة الأغذية والعقاقير إن الفحوصات التي أجريت على عبوات النودلز كشفت عن وجود معدلات زائدة من مادة جلوتوميت أحادي الصوديوم في العبوات التي تضم 24 علبة.

وتحظى نودلز ماجي، التي يتم تحضيرها في دقيقتين، بشعبية كبيرة في الهند. ونفت شركة نسله الهند أن تكون النودلز غير آمنة أو غير صحية.وتقول الشركة، وهي تابعة لشركة نسله أس آيه في سويسرا، إن لديها قواعد صارمة للسلامة ومراقبة الإنتاج.

وقالت الشركة “نحن لا نضيف جلوتوميت أحادي الصوديوم إلى نودلز ماجي، وإذا كان هناك أي جلوتوميت فربما كان من مصادر طبيعية. نشعر بالمفاجأة بشأن وجود هذه المادة، بافتراض وجودها، في العينات لأننا نراقب محتوى الرصاص بشكل منتظم.”

إلا أن هيئة سلامة الإغذية والعقاقير في لكناو عاصمة ولاية اوترا برادتش قالت إن العبوات التي فحصوها كلها ملوثة.

ونقلت وكالة رويترز عن دي جي سريفاستافا، نائب المفتش العام في الهيئة القول “احتوت نودلز ماجي سريعة التحضير على كميات خطرة من الرصاص وجلوتوميت احادي الصوديوم. واضطررنا لإصدار أوامر ضد الشركة.”

وقالت الهيئة إنها وجدت في النودلز نحو سبعة أضعاف الحجم المسموح به من الرصاص.وجلوتوميت أحادي الصوديوم هو أحد مكسبات الطعم التي تضاف عادة إلى الاطعمة الصينية، والخضروات المعلبة، والحساء واللحم، إلا أن الخبراء يقولون إن اضافة كميات كبيرة من تلك المادة يمكن أن يسبب الصداع وألام الصدر والغثيان، كما إن استهلاك تلك المادة لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي.