اخبار
الرئيسية > اقتصاد > ربع عمال العالم فقط يملكون وظائف ثابتة

ربع عمال العالم فقط يملكون وظائف ثابتة

أظهر التقرير السنوي لـ “منظمة العمل الدولية”   في جنيف، أن ربع الموظفين والعمال في العالم فقط لديهم عمل ثابت، الأمر الذي يعزز انعدام الأمان الوظيفي على مستوى العالم.

وشمل التقرير 180 دولة تشكل اليد العاملة فيها 84 في المئة من إجمالي اليد العاملة في العالم. وأظهر أن ثلاثة أرباع العمال والموظفين لديهم عقود عمل موقتة، أو أنهم لا يملكون عقوداً أصلاً، أو يؤدون أعمالا ضمن العائلة لا تكون مدفوعة الأجر.

وقال المدير العام للمنظمة غي رايد أن “النسب تعكس أجواء انعدام الأمان الوظيفي التي يعيشها العمال والموظفون اليوم في أنحاء العالم كافة”.

وأضاف التقرير أن “أكثر من 60 في المئة منهم ليس لديهم عقود عمل، ومعظمهم يعملون لحسابهم أو يساهمون في عمل عائلي، في البلدان النامية”، أما “المستخدمون الذين يتقاضون أجوراً، فإن أقل من نصفهم (42 في المئة) لديهم عقود لمدة غير محددة”.

وثمة فرق كبير في النسب بين منطقة وأخرى من العالم، ففي الاقتصادات المتطورة في بلدان وسط أوروبا وجنوبها الشرقي، يحظى ثمانية أشخاص من أصل كل عشرة عمال وموظفين بعقود عمل، بينما لا تزيد النسبة في دول جنوب آسيا وافريقيا (جنوب الصحراء) على اثنين إلى عشرة في المئة.

وطالبت المنظمة الدول “بتشديد التشريعات التي تحمي المستخدمين، وتحول دون استغلالهم بشكل عشوائي وغير عادل”.

وذكر التقرير أن “نصف العمال في العالم كانوا يتقاضون أقل من دولارين يومياً، وانخفضت النسبة إلى الربع في العام الماضي، لكن في المقابل وصلت نسبة العمال الذين يقبلون بأجر يقل عن 1.25 دولار يومياً إلى 10 في المئة”