اخبار
الرئيسية > اقتصاد > الذهب يواصل إرتفاعه والنفط يهبط متأثرا بتراجع المخزون الأميركي

الذهب يواصل إرتفاعه والنفط يهبط متأثرا بتراجع المخزون الأميركي

تراجع النفط  بعد ان أثارت بيانات ضعيفة من كبرى اقتصادات العالم مخاوف من توقعات الطلب العالمي على الوقود مما أبطل مفعول أرقام أظهرت انخفاضا كبيرا بمخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي.

وشهدت الصين أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم مزيدا من فقدان الزخم الاقتصادي في ابريل/ نيسان رغم تيسير السياسية النقدية في حين تباطأت ألمانيا أكبر اقتصاد أوروبي في الربع الأول من السنة. وفي الولايات المتحدة استقرت مبيعات التجزئة في ابريل /نيسان مما يقلل الآمال في انتعاش قوي للنمو في الربع الثاني.

وقال مايكل مكارثي كبير المحللين لدى سي.ام.سي ماركتس في سيدني “عرفنا نوبة من البيانات بالغة الضعف في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة وهو ما أبطل أثر القوة التي كنا سنتوقعها في الظروف العادية من تراجع أكبر من المتوقع في المخزونات الأميركية.”

وتراجع خام برنت تسليم يونيو /حزيران 18 سنتا إلى 66.63 دولار للبرميل بعد أن تحدد سعر التسوية على انخفاض خمسة سنتات في الجلسة السابقة. ونزل الخام الأميركي تسليم يونيو حزيران 23 سنتا إلى 60.27 دولار بعد أن أغلق منخفضا 25 سنتا في جلسة متقلبة يوم الأربعاء.

من جهته اقترب سعر الذهب الى أعلى مستوى له في خمسة أسابيع يوم الخميس بعد أن قفز ليل الاربعاء إثر بيانات ضعيفة لمبيعات التجزئة الأميركية أوقدت شرارة تكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) قد لا يرفع أسعار الفائدة قريبا.

و استقر السعر الفوري للذهب عند 1214.10 دولار للأوقية (الأونصة) مقتربا من المستوى المرتفع 1218.80 دولار الذي سجله يوم الأربعاء. وختم المعدن تلك الجلسة مرتفعا 1.9 بالمئة.واقتربت الفضة من أعلى سعر في خمسة أسابيع بعد زيادة 3.5 بالمئة ليل الاربعاء. ونزل المعدن 0.3 بالمئة إلى 17.085 دولار.

واستقر البلاتين عند 1148.4 دولار وارتفع البلاديوم 0.1 بالمئة ليسجل 785 دولارا للأوقية.

رويترز