اخبار
الرئيسية > فن > سينما > فيديو: فيلم La Tete Haute يفتتح مهرجان كان السينمائي

فيديو: فيلم La Tete Haute يفتتح مهرجان كان السينمائي

افتتحت الدورة الثامنة والستون لمهرجان كان السينمائي الدولي يوم الأربعاء بعرض فيلم بطولة كاترين دينيف يدور حول نظام العدالة القضائية للأحداث في فرنسا. وعرض فيلم “لا تيت هوت”  La Tete Haute لايمانويل بركوت في سينما لوميير التي ازدحمت بالحضور بعدما أعلنت الفائزة بجائزة افضل ممثلة في كان العام الماضي نجمة هوليوود جوليان مور بدء المهرجان.

وفيلم La Tete Haute مغرق في الواقعية، من بطولة النجمة كاترين دونوف بدور قاضية للأطفال موكلة بقضية مراهق جانح، وتواكب عذابات عائلته لإعادته إلى طريق الصواب.يقول مدير المهرجان تيري فريمو: “لا أحب النقاش حول مسألة المخرجات النساء، فقد سبق أن اتهم المهرجان بعدم المساواة بين الرجال والنساء. مهرجان كان ليس إلا مرآة لواقع السينما، ومن الواضح أن عدد النساء المشتغلات في مجال الإخراج قليل جداً. نحتاج للمزيد من المخرجات وكاتبات السيناريو والروائيات… هذا ما أحب أن أتحدث عنه لأنه ما يجب أن نحارب من أجله”.
ويتميز مهرجان هذا العام بحضور السينما الآسيوية مع ثلاثة أفلام داخل المسابقة الرسمية منها الفيلم الياباني “أور ليتل سيستر” للمخرج الياباني كيروكازو كوريدا. كذلك أفلام ودي ألين سيكون لها بالطبع وقفة خارج المسابقة الرسمية مع فيلم “إراشيونال مان”.
وهناك عشرات من النجوم وصناع الفن السابع يشاركون في مهرجان كان من 13 أيار وإلى 24 من الشهر الحالي.

وسيكرم المهرجان الممثلة الراحلة انعريد برغمان التي كانت ستكمل عامها المئة هذا العام.