اخبار
الرئيسية > تكنولوجيا > إريكسون تقاضي أبل بتهمة إنتهاك براءات إختراع

إريكسون تقاضي أبل بتهمة إنتهاك براءات إختراع

رفعت شركة إريكسون دعوى قضائية في ثلاث دول ضد عملاق التكنولوجيا الأميركي آبل، زاعمة أن الأخيرة لم تلتزم بسداد مستحقات تراخيص ابتكارات تكنولوجية. وأوضحت الشركة السويدية، المتخصصة في صناعة أجهزة الاتصال اللاسلكي، أن آبل مازالت تستخدم براءات اختراع خاصة بإريكسون دون ترخيص.

وأضافت إريكسون أنها عرضت على آبل في السابق إجراء محادثات تحكيم، ولكن العرض لم يعد قائما في الوقت الحالي. ورفعت الشركة السويدية الدعوى في ثلاث دول هي بريطانيا وألمانيا وهولندا.

بالرغم من هذا، لم يصدر حتى الآن تعليق من آبل على الدعوى المرفوعة ضدها. وقال قاسم الفلاحي مدير حقوق الملكية لدى إريكسون إن “التكنولوجيا الخاصة بنا تُستخدم في الكثير من خصائص ونظم تشغيل أجهزة الاتصال الحديثة.”

وأشار في بيان إلى أن النزاع مع آبل قائم بالفعل منذ عامين، معربا عن “الثقة” في أن القضاء سوف يسوي الأمر “بعدالة”. ويدور النزاع بين الشركتين بشأن ما طورته إريكسون من تكنولوجيا اتصالات للاستخدام في شبكات وأجهزة الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام الجيلين الثاني والرابع.

ويسود اعتقاد بأن براءات الاختراع محل النزاع هي الخاصة بالقدرة على استخدام التطبيقات على الهواتف، وتشغيل محتوى الفيديو على الانترنت عبر الأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى تصميم شريحة.وهناك أكثر من 35 ألف براءة اختراع مسجلة باسم إريكسون في مجال تكنولوجيا الهواتف المحمولة.

ويأتي التحرك القضائي بعدما رفعت إريكسون دعوى قضائية في الولايات المتحدة في فبراير/ شباط ردا على شكوى آبل من التعقيد الذي تنطوي عليه براءات الاختراع.وفي عام 2014، كانت شركة سامسونغ للهواتف الذكية قد سددت لإريكسون 650 مليون دولار لتسوية نزاع نشب بينهما على براءات الاختراع التكنولوجية.

ويُقدّر محللون المبلغ الذي قد تُلزم المحكمة آبل بدفعه بما يصل إلى 725 مليون دولار تسددها لإريكسون عن كل سنة.