اخبار
الرئيسية > فن > سينما > فيديو: وثائقي Live From New York يفتتح مهرجان تريبكا

فيديو: وثائقي Live From New York يفتتح مهرجان تريبكا

بدأ مهرجان تريبكا السينمائي بعرض خاص للفيلم الوثائقي “لايف فروم نيويورك Live From New York ” الذي يستعرض سجل البرنامج التلفزيوني المسائي “سترداي نايت لايف SNL ” على مدى 40 عاما. ويتتبع الفيلم الذي عرض في افتتاح المهرجان   للمخرج الفيتنامي – الأميركي باو نجوين مسيرة تحول البرنامج إلى عرض جماهري كبير منذ 1975 حين يقول المقدم والممثل اليك بالدوين “لم يكن أحد يعتقد أنه سيستمر”.

ويمزج الفيلم بين صور ارشيفية لبعض من أشهر الفقرات والشخصيات التي ظهرت بالبرنامج ومقابلات مع العاملين به حاليا وصولا إلى الأعضاء المؤسسين شيفي تشيس وجين كورتين وردود أفعال على العديد من الأمور الساخرة التي طرحها البرنامج.

وكتب البرنامج الذي كان من بنات أفكار المنتج لورن مايكلز شهادة ميلاد كثير من النجوم الكوميديين أمثال بيل موري وجون بيلوشي وايدي ميرفي وكريس روك ومارتن شورت. ويعرج الفيلم – وهو تجربة الاخراج الأولى لنجوين – على موضوعات مثل المخدرات والعرقيات والجنس باعتبارها كانت من الأمور المسكوت عنها بشكل كبير في شبكات التلفزيون.

وقالت كونديس بيرجن التي كانت أول امرأة على الاطلاق تقدم البرنامج على شبكة (إن.بي.سي) إنه “كان برنامجا متنوعا في النقد”. وقال ستيف مارتن في الفيلم “التأثير كان كبيرا .. بين عشية وضحاها أصبح أقوى برنامج في البلاد.”

وبشكل عام يسرد الفيلم كيفية تحول عرض فكاهي صغير لفنانين كوميديين غير معروفين إلى برنامج جماهري كبير استطاع جذب رؤساء مثل جورج بوش وباراك أوباما إلى الاستديو. كما استطاع جذب المرشحة السابقة لمنصب نائب الرئيس سارة بيلن وهيلاري كلينتون التي أعلنت هذا الأسبوع خوضها سباق الترشح للرئاسة.

ويعرض مهرجان تريبكا – الذي يستمر حتى 26 ابريل نيسان – نحو 100 فيلم منها 67 يعرضون لأول مرة.