اخبار
الرئيسية > رياضة > إنتصار رائع لبرشلونة في باريس وخسارة مفاجئة للبايرن أمام بورتو

إنتصار رائع لبرشلونة في باريس وخسارة مفاجئة للبايرن أمام بورتو

قطع برشلونة خطوة عملاقة نحو قبل نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعدما أحرز نيمار هدفا وأضاف لويس سواريز اثنين ليمنحاه الفوز 3-1 على باريس سان جيرمان الذي خسر للمرة الأولى في 33 مباراة بملعبه في مسابقات أوروبا يوم الأربعاء. وتأخر سان جيرمان الذي لعب في غياب نجمه السويدي الموقوف زلاتان إبراهيموفيتش حين أطلق نيمار تسديدة في الشباك منهيا هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 18.

وضاعف سواريز تقدم الفريق الكتالوني في الدقيقة 67 بعد خطأ من دفاع سان جيرمان الذي فقد قائده تياغو سيلفا للإصابة في الدقيقة 21. ثم أكمل سواريز الثلاثية بهدفه الشخصي الثاني قبل 12 دقيقة من النهاية بتسديدة لولبية رائعة في الزاوية العليا البعيدة.

وقلص بطل فرنسا الفارق في الدقيقة 82 بتسديدة من جريجوري فان دير فيل حولها المدافع جيريمي ماتيو إلى شباك فريق بطريق الخطأ لكن سان جيرمان خرج مهزوما على أرضه في مسابقات أوروبا للمرة الأولى من 2006.

وستقام مباراة الإياب في برشلونة يوم الثلاثاء المقبل. وفي غياب تياغو موتا المصاب وماركو فيراتي الموقوف لعب سان جيرمان بالثنائي يوهان كاباي وأدريان رابيو إلى جانب بليز ماتودي في وسط الملعب وظهر واضحا افتقار اللاعبين الثلاثة للتجانس.

ولعب سان جيرمان بثقة كبيرة من البداية وأسعد خافيير باستوري المشجعين بانطلاقات ومراوغات جيدة لكن ما إن جاءت الدقيقة 18 حتى تأخر الفريق صاحب الأرض بهدف وفقد جهود تياغو سيلفا.وكاد ليونيل ميسي يفتتح التسجيل في الدقيقة 13 حين ارتدت تسديدته الجميلة من على حافة منطقة الجزاء بالقائم الأيمن لمرمى سالفاتوري سيريجو لكنه كان أكثر دقة وهو يمرر لنيمار بعدها بدقائق كرة الهدف الأول.

وفقد رابيو الكرة بالقرب من خط التماس وانطلق سيرجيو بوسكيتس ثم مرر الكرة إلى ميسي في وسط الملعب. ونقل النجم الأرجنتيني الكرة بعد ذلك إلى نيمار فافتتح التسجيل.وبعد أربع دقائق من بداية الشوط الثاني اشترك باستوري وماتودي في هجمة جيدة لسان جيرمان لكن مارك أندريه تير شتيجن حارس برشلونة أبعد تسديدة باستوري بطريقة رائعة.

وراوغ سواريز الثنائي الدفاعي ديفيد لويز وماركينيوس ليضيف الهدف الثاني لبرشلونة الذي خسر 3-2 أمام سان جيرمان على هذا الملعب في مرحلة المجموعات في وقت سابق من الموسم.وفي الدقيقة 79 انطلق سواريز بالكرة من وسط الملعب دون مواجهة دفاعية وسددها جميلة في الزاوية البعيدة مختتما الثلاثية الرائعة قبل أن يتقلص الفارق بعدها بثلاث دقائق حين حولت ساق ماتيو مسار كرة فان دير فيل إلى الشباك.

ثنائية كواريسما المبكرة تمنح بورتو فوزا مفاجئا على بايرن

أحرز ريكاردو كواريسما هدفين مبكرين وأضاف جاكسون مارتينيز هدفا آخر في الشوط الثاني ليكمل بورتو انتصارا مفاجئا على ضيفه بايرن ميونيخ في ذهاب دور الثمانية.وانطلق الفريق البرتغالي صاحب الأرض بقوة منذ البداية وفاجأ ضيفه بهدفين في الدقائق العشر الأول حيث افتتح كواريسما التسجيل من ركلة جزاء ثم استفاد من خطأ دفاعي ليضيف الآخر.

ورد بايرن صاحب الألقاب الخمسة في المسابقة القارية والذي عانى من كثرة الإصابات بهدف قلص به الفارق عن طريق لاعب الوسط تياجو ألكانترا بتسديدة على القائم البعيد في الدقيقة 28.لكن مارتينيز حصل على الفرصة بعد خطأ لجيروم بواتنج في الدقيقة 65 فراوغ الحارس الألماني مانويل نوير وأعاد لبورتو فارق الهدفين قبل خوض مباراة الإياب في ميونيخ يوم الثلاثاء المقبل.

وقال كواريسما الذي اختير كأفضل لاعب في المباراة “الفوز أكثر من مهم بالنسبة لنا.. مهم أكثر من الأداء.”بذلنا جميعا جهدا خارقا لتحقيق هذا الانتصار ليكون لدينا ما ندافع عنه في جولة الإياب.”

وفي تكرار لمباراة الفريقين في نهائي كأس أوروبا حين فاز بورتو 2-1 عام 1987 خاض بايرن المباراة وهو يعاني غيابات عديدة لنجوم مصابين بينهم آرين روبن وفرانك ريبري وباستيان شفاينشتايجر وديفيد ألابا.لكن الأمر بالنسبة لبورتو كان قصة مختلفة إذ استعاد الفريق جهود مارتينيز العائد بعد إصابة في الساق.

ولم يهدر المهاجم الكولومبي الدولي الكثير من الوقت إذ راوغ مدافع ثم مر من تشابي ألونسو على حافة منطقة جزاء بايرن قبل أن يسقط إثر احتكاك مع نوير.وربما حالف نوير التوفيق في البقاء بأرض الملعب بعدما اكتفى الحكم بإنذاره لكن عقابا أكثر كان في انتظاره حين نفذ كواريسما ركلة الجزاء بنجاح في شباكه.

وأضاف الجناح المخضرم الهدف الثاني مستفيدا من خطأ آخر فراوغ دانتي ثم تقدم بالكرة للأمام وهز شباك نوير للمرة الثانية بتسديدة متقنة بخارج القدم.وبدا وكأن بايرن سيتعرض لهزيمة محرجة لكنه نجح في تقليص الفارق بتسديدة ألكانترا في الدقيقة 28 إثر تمريرة عرضية من بواتنج.غير أن الروح القتالية المميزة لبايرن فشلت في إنقاذه هذه المرة ويدين لنوير الذي أنقذ بأطراف أصابعه تسديدة قوية في بداية الشوط الثاني بعدما حول بواتنج الكرة نحو مرماه بطريق الخطأ.

واكتملت الليلة السيئة لبايرن حين فشل بواتنج في التعامل مع كرة عالية لتصل إلى مارتينيز فيراوغ نوير ويسكن الكرة المرمى.