اخبار
الرئيسية > منوعات > الإنفلونزا تفتك بالكلاب والدواجن في أميركا

الإنفلونزا تفتك بالكلاب والدواجن في أميركا

قال مسؤولون محليون يوم الثلاثاء إن 1137 كلبا على الاقل في منطقة شيكاغو بولاية إيلينوي الاميركية اصيبوا بسلالة شديدة العدوى من الانفلونزا وإن ستة منهم نفقوا في أضخم تفش لانفلونزا الكلاب في المنطقة.وقال فرانك شافتان المتحدث باسم مقاطعة كوك ان اطباء بيطريين بدأوا الابلاغ عن حالات الاصابة بانفلونزا الكلاب في يناير/ كانون الثاني. واضاف ان عدد الحالات ربما يكون أعلى مما تم الابلاغ عنه.ولا تنتقل انفلونزا الكلاب الى الانسان لكنه يمكن ان ينشرها ولهذا فان مسؤولين عن الصحة يوصون بان يغسل الانسان يديه غسلا جيدا بعد ان يلمس او يلاطف كلبا مصابا.

ووفقا لباحثين بجامعة كورنيل فان المرض نتج عن فيروس مرتبط بشكل وثيق بسلالات اسيوية من فيروسات الانفلونزا (إيه إتش3 إن2) المنتشرة حاليا بين الكلاب في جنوب الصين وكوريا الجنوبية منذ ان جرى التعرف عليها في 2006 .

وقالت الجامعة في بيان إن فيروس اتش3إن2 لم يتم رصده في السابق في اميركا الشمالية وان ظهوره في شيكاجو يشير الى انه انتقل مؤخرا من اسيا.

وعلى صعيد اخر قالت وزارة الزراعة  إن عدد مزارع الدواجن التي ظهر فيها مرض انفلونزا الطيور القاتل زاد   في وقت أعلنت فيه ايوا عن أول إصابة بينما أعلنت مينيسوتا عن ثماني إصابات جديدة. وايوا هي الولاية الأميركية الثانية عشرة التي تعلن هذا العام عن إصابة طيور بالفيروس إتش5إن2 الذي يمكنه قتل قطيع بالكامل تقريبا في غضون 48 ساعة.

وفي ستة أسابيع ظهر الفيروس في 22 مزرعة للديوك الرومية في مينيسوتا أكبر ولاية منتجة له. ووفقا لبيانات وزارة الزراعة فان تلك الإصابات تشكل نحو نصف عدد القطعان المصابة في كل الولايات المتحدة منذ بداية العام.