اخبار
الرئيسية > منوعات > بيع مفكرة عالم الرياضيات الان تورنغ بميلون دولار

بيع مفكرة عالم الرياضيات الان تورنغ بميلون دولار

قالت دار بونامز للمزادات إن مفكرة بخط يد عالم الرياضيات البريطاني الراحل الان تورنغ الذي فك شفرات ألمانيا النازية أثناء الحرب العالمية الثانية بيعت بأكثر من مليون دولار في مزاد بمدينة نيويورك.

كان تورنغ -الذي أدى الممثل البريطاني بنديكت كامبرباتش دوره في فيلم (ذا ايميتيشن جيم) The Imitation Game الذي نال عنه جائزة أوسكار أفضل ممثل هذا العام- قاد فريقا من خبراء فك الشفرات ونجحوا في فك شفرة إنيغما الحربية التي ظن الألمان أنها عصية على الفك. وينسب لهذا الفضل في التعجيل بإنهاء الحرب وإنقاذ حياة الكثيرين.

وقالت كاساندرا هاتون كبيرة الإخصائيين في إدارة الكتب والمخطوطات في بونامز أمس الاثنين إن نتيجة المزاد اختبار لإرث تورنغ. ولم تفصح بونامز عن اسم المشتري.وقالت في مقابلة “يشير الأمر إلى أهميته في التاريخ. أعتقد أنه شخص يبجل مواصلة التعلم وأتمنى أن يساهم هذا في زيادة الاهتمام به وبعمله.”

وأضافت أن المزاد يؤكد أيضا على تنامي الاهتمام بالمواد العلمية وتاريخ أجهزة الكمبيوتر والفضاء والاكتشاف والعلوم في مراحلها المبكرة.

وسيخصص جزء من عوائد البيع إلى جمعية خيرية لم تذكر بالاسم.وتعتبر المفكرة التي تقع في 56 صفحة ولم تعرض من قبل في العلن هي الأثر المتبقي والشامل الوحيد لتورنغ. ويعود تاريخها إلى عام 1942 وكان قد أعطاها لصديق يدعى روبن غاندي.

ودون تورنغ في المفكرة مسائل رياضية وأساسيات لعلم الكمبيوتر مما يلقي الضوء على نبوغه العقلي. وأبقى غاندي المفكرة طي الكتمان حتى وفاة تورنغ الذي كان مثلي الجنس واتهم بالفحش عام 1952 بسبب ميوله الجنسية وانتحر عام 1954 وهو في سن 41 عاما.

وبعد 60 عاما على وفاته حصل تورنغ على اعتذار ملكي نادر من الملكة اليزابيث عن إدانته بسبب ميوله الجنسية المثلية.