اخبار
الرئيسية > اقتصاد > صربيا تعطي الضوء الاخضر لمشروع سياحي تجاري تموله الامارات في بلغراد

صربيا تعطي الضوء الاخضر لمشروع سياحي تجاري تموله الامارات في بلغراد

أعطى البرلمان الصربي الضوء الاخضر لإقامة مشروع سياحي وتجاري تموله دولة الامارات العربية على ضفاف نهر سافا في العاصمة بلغراد. ويأمل المطورون بالبدء هذا العام بتحويل ارض غير مستغلة على الضفة الشرقية للنهر الي مجمع من المباني السكنية والادارية والفندقية الفاخرة بتكلفة لا تقل عن ثلاثة مليارات يورو (3.25 مليار دولار).

وتقول حكومة رئيس الوزراء الكسندر فوسيتش ان المشروع سيولد 20 ألف فرصة عمل وسيبث روحا جديدة في اقتصاد صربيا المنهك. والمشروع هو تتويج لتحالف بين دولة الامارات العربية وصربيا تحت قيادة فوسيتش يتنوع من الدفاع والزراعة الي التمويل الرخيص.

ووفقا لمخطط المشروع فانه سيقام على ارض مساحتها 1.8 مليون متر مربع وسيضم 5700 شقة سكنية و2200 غرفة فندقية ومكاتب ادارية تسع 12700 شخص ومجمعا تجاريا ضخم وبرجا مهيبا على غرار برج خليفة في دبي بارتفاع 200 متر.

ووافق البرلمان الصربي في إقتراع ليل الخميس على قانون خاص للمنفعة العامة يسمح بمصادرة الارض وإصدار تراخيص بناء للمشروع وهو الوثبة الاولى لشركة ايجل هيلز التي مقرها أبوظبي وقطب العقارات الاماراتي محمد العبار الي وسط وشرق اوروبا.

ويعطي المشروع الامارات العربية موطيء قدم في بلد من المرجح ان ينضم الي الاتحاد الاوروبي خلال السنوات العشر القادمة. لكن منتقدين يقولون ان المشروع الذي يقام على شريط على النهر معروف باسم مسرح السافا المدرج محفوف بمخاطر.

وقال بالسا بوزوفيتش العضو البرلماني عن الحزب الديمقراطي المعارض “هذا القانون يجرد مواطني صربيا من كرامتهم… رئيس الوزراء ورئيس البلدية وهما يشاهدان مسرح السافا المدرج وهو يجري تسليمه الي مستثمر فانهما يهتمان بمصالح المستثمر أكثر من اهتمامهما بمصالح شعبهما.”