اخبار
الرئيسية > اقتصاد > قروض كويتية بمليار ونصف لمصر خلال خمس سنوات

قروض كويتية بمليار ونصف لمصر خلال خمس سنوات

تعتزم الكويت إقراض مصر 1.5 مليار دولار خلال خمس سنوات. وقال عبد الوهاب البدر، مدير الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، الثلاثاء إن الصندوق سيقرض مصر 300 مليون دولار سنويا.

وتعد الكويت والسعودية والإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول العربية دعما للسلطة في مصر بعد إزاحة الجيش المصري الرئيس الإسلامي المنتخب محمد مرسي.وضخت الدول الثلاث الغنية بالنفط قرابة 20 مليار دولار، وفق بعض التقديرات شبه الرسمية، لمصر في صورة مساعدات مالية وعينية نفطية بعد الثالث من يوليو/تموز 2013.

وكان الجيش قد أطاح في هذا اليوم بمرسي، أول رئيس منتخب ديمقراطيا في مصر بعد ثورة 25 يناير 2011، بعد احتجاجات شعبية واسعة على حكمه.ونقلت وكالة رويترز عن البدر قوله، على هامش الاجتماع السنوي المشترك للهيئات المالية العربية في الكويت، إن الصندوق يعتزم تقديم 250 مليون دينار (833 مليون دولار) قروضا في السنة المالية 2015-2016.

وقال إن “نصفها على الأقل للدول العربية.”

وساهمت الكويت بفعالية في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الشهر الماضي والذي عولت مصر عليه كثيرا للحصول على الدعم الاقتصادي والسياسي في مواجهة أزماتها الداخلية.وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح قد أعلن في المؤتمر أن أجهزة الاستثمار الكويتية ستوجه 4 مليارات دولار للاستثمار في مصر لدعم جهودها لتحقيق الاستقرار وتوفير مناخ ملائم لنمو الاقتصاد وخلق فرص استثمارية واعدة.