اخبار
الرئيسية > منوعات > العالم على موعد مع أقصر خسوف للقمر في قرن يوم السبت

العالم على موعد مع أقصر خسوف للقمر في قرن يوم السبت

يشهد كوكب الأرض، السبت المقبل، خسوفا كليا للقمر، لا تمكن رؤيته في الدول العربية لتزامن حدوثه في وقت النهار. وسيبدأ الخسوف جزئيا عند الساعة 1,15 ظهرا بتوقيت السعودية، مع دخول القمر منطقة ظل الأرض، ويصل ذروته الساعة 3,00 مساء وينتهي عند الساعة 4,44 بعد العصر.

خسوف السبت هو الأقصر للقمر في كل القرن الحالي، طبقاً لبيان أصدرته “الجمعية الفلكية بجدة” ووصفته فيه بأنه نادر، لأن مرحلة الخسف الكلي ستدوم 4 دقائق و43 ثانية فقط، فيما أفاد رئيس الجمعية السعودية، ماجد أبو زاهرة، في البيان الذي قرأته “العربية.نت” بصحف سعودية اليوم الجمعة، أنه “سيحدث نهاراً في المنطقة العربية، لذلك لن تتم مشاهدته فيها”، بل فقط في غرب أميركا الشمالية وشرق آسيا والمحيط الأطلسي وأستراليا ونيوزيلندا.

وأوضح رئيس قسم علوم الفلك في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، حسن بن محمد باصرة، أن ذروة الخسوف الكلي للقمر ستكون في أميركا الشمالية قبل شروق شمس يوم السبت، بينما يحدث بعد غروبها في شرق آسيا، وإندونيسيا، ونيوزيلندا، وأستراليا.

ومن المتوقع أن يطغى السواد على القمر، بسبب وصول أجزاء من أشعة الشمس الحمراء بعد أن تشتت الأشعة الزرقاء في الغلاف الجوي الأرضي وانكسارها على القمر، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأضاف باصرة أن 6 أشهر كانت تفصل ظواهر الخسوف الكلي في الآونة الأخيرة، وتسمى هذه الظاهرة “بالرباعيات”.