اخبار
الرئيسية > رياضة > التصفيات الأوروبية: إسبانيا تعبر بصعوبة وروني يقود إنكلترا لفوز كبير

التصفيات الأوروبية: إسبانيا تعبر بصعوبة وروني يقود إنكلترا لفوز كبير

أثبت الفارو موراتا جدارته بالانضمام الى تشكيلة منتخب اسبانيا حامل اللقب بعدما سجل أول اهدافه الدولية في انتصار صعب 1-صفر على ضيفه منتخب أوكرانيا في تصفيات بطولة اوروبا لكرة القدم 2016 .وركض موراتا لتمريرة كوكي في الدقيقة 28 على ملعب سانشيز بيزخوان في اشبيلية وسدد الكرة لتلمس أحد المدافعين وتغير اتجاهها وتخدع حارس اوكرانيا.وساعد هذا الانتصار اسبانيا على مواصلة الضغط على سلوفاكيا متصدرة المجموعة الثالثة التي فازت 3-صفر على ارضها امام لوكسمبورج وتملك 15 نقطة من خمس مباريات. وتحتل اسبانيا المركز الثاني برصيد 12 نقطة متفوقة بثلاث نقاط على اوكرانيا.

وقال موراتا الذي شارك بدلا من المصاب دييجو كوستا للتلفزيون الاسباني “كانت مباراة صعبة وامتاز المنافس بقوة بدنية هائلة.”وأضاف مهاجم يوفنتوس الذي خاض مباراته الدولية الثالثة مع منتخب اسبانيا “لم تكن أفضل مبارياتي لكني في حاجة لمواصلة العمل للحصول على فرصة أخرى مع الفريق.”

وهيمنت اسبانيا على مجريات اللعب في اغلب فترات الشوط الاول وقاد اندريس انيستا وديفيد سيلفا وايسكو هجمات حامل اللقب.ورغم ذلك نجحت اوكرانيا في صناعة بعض الفرص وسدد لاعب الوسط رسلان روتان كرة مرت بجوار المرمى قبل لحظات من هدف موراتا.

وارتطمت محاولة لسيرجيو راموس في اطار المرمى من ركلة حرة لديفيد سيلفا كما تألق ايكر كاسياس حارس اسبانيا في التصدي لركلة حرة من روتان.وفقدت اسبانيا سيطرتها في الشوط الثاني حيث سعت اوكرانيا بكل قوة لادراك التعادل واختبر روتان المتألق الحارس كاسياس في مناسبتين.

واقترب البديل سانتي كازورلا من مضاعفة الغلة لاسبانيا قبل ثلاث دقائق من النهاية لكن الحارس أنقذها بأعجوبة.وستلتقي اسبانيا وديا مع هولندا يوم الثلاثاء المقبل في امستردام في اعادة لنهائي كأس العالم 2010.

كين يسجل سريعا في ظهوره الأول مع انجلترا 

 سجل هاري كين في ظهوره الأول مع انجلترا وبعد أقل من دقيقتين من نزوله بديلا لتسحق ليتوانيا برباعية دون رد على ملعب ويمبلي   وتشدد قبضتها على صدارة المجموعة الخامسة.وتمكن مهاجم توتنهام – الذي أحرز 29 هدفا في كل المسابقات هذا الموسم – بضربة رأس من إضافة الهدف الرابع لانجلترا في الدقيقة 73 بعدما نزل بدلا من القائد وين روني لتحقق انجلترا الانتصار الخامس على التوالي في التصفيات بينما فازت ليتوانيا مرتين وخسرت في ثلاث مباريات.

ووضع روني انجلترا في المقدمة في الدقيقة السادسة بضربة رأس ليسجل هدفه الدولي 47 ليصبح على بعد هدفين فقط من معادلة رقم بوبي تشارلتون هداف انجلترا عبر تاريخها برصيد 49 هدفا.وأضاف داني ويلبيك الهدف الثاني قبل نهاية الشوط الأول قبل أن يسجل رحيم سترلينج هدفه الأول مع انجلترا بعد تمريرة من روني في الدقيقة 58 بعدما خاض مباراته الدولية رقم 14.

‭‭‭ ‬‬‬واطلقت الجماهير صيحات الفرح حينما نزل كين بديلا وعلت أصواتهم حينما سجل من ثالث لمسة للكرة.وقال كين لمحطة آي.تي.في سبورت “هذه البداية التي كنت أحلم بها. أمر رائع أن يتحول ذلك إلى واقع.”

وأضاف “أنا سعيد بلاعبي الفريق وأهم شيء أننا خرجنا بالانتصار.”وحققت انجلترا بذلك فوزها السابع على التوالي في كل المباريات منذ إخفاقها في كأس العالم 2014.

 السويد تفوز على  مولدوفا والنمسا على وليشتنشتاين

شهدت منافسات المجموعة السابعة  فوزين هامين لمنتخبي السويد والنمسا على مضيفيهما منتخبي مولدوفا وليشتنشتاين على التوالي. و قاد  السويدي زلاتان إبراهيموفيتش منتخب بلاده، إلى تحقيق فوز ثمين على مضيفه المولدوفي العنيد، بتسجيله هدفي المباراة، الأول في الدقيقة الأولى من بداية الشوط الثاني، والثاني في الدقيقة الـ 84 من ضربة جزاء. وشهدت الدقيقة الأخيرة من اللقاء طرد المدافع السويدي أندرياس جرانكفيست.

أما في المباراة الثانية التي جرت في ملعب “رينبارك” بمدينة فادوز في ليشتنشتاين، فقد دك المنتخب النمساوي شباك مضيفه منتخب ليشتنشتاين المتواضع، بخمسة أهداف من دون رد.

وتقدم النمساويون بهدفين في الشوط الأول حملا توقيع كل من مارتن هارنيك، ومارك يانكو في الدقيقتين الـ (14 و 16) على التوالي، وأهدر زميلهما دافيد ألابا ضربة جزاء في الدقيقة الـ 32.

وعوض دافيد ألابا ركلة الجزاء الضائعة في الشوط الثاني بتسجيله الهدف الثالث للنمسا في الدقيقة الـ 58، وأضاف زميله جينيزوفش زلاتكو الهدف الرابع بحلول الدقيقة الـ 74، ومن ثم اختتم ماركو ارناوتوفيتش خماسية الضيوف عندما كان اللقاء يلفظ أنفاسه الأخيرة.

ورفع المنتخب النمساوي رصيده إلى 13 نقطة، في صدارة المجموعة، وحافظ على فارق النقاط الأربع بينه وبين وصيفه السويدي.