اخبار
الرئيسية > اقتصاد > الأسهم الخليجية تقلص خسائرها واليمن يغلق موانئه الرئيسية

الأسهم الخليجية تقلص خسائرها واليمن يغلق موانئه الرئيسية

تراجعت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط   بعدما شنت السعودية وحلفاؤها في المنطقة هجمات جوية على مواقع للحوثين في اليمن لكنها قلصت خسائرها في وقت لاحق من الجلسة مع انحسار الذعر الذي ساد الاسواق في باديء الامر.

وأغلقت البورصة السعودية -أكبر سوق للأسهم في المنطقة- على ارتفاع.وقال محللون إنه حتى إذا استمر الصراع في اليمن فإنه لن يكون له تأثير يذكر على اقتصادات دول الخليج مادام انه محصور داخل حدود البلاد. وقال شاكيل ساروار رئيس إدارة الأصول لدى شركة الأوراق المالية والاستثمار في البحرين “إذا استمر الوضع على ما هو عليه ولم يتسع نطاقه فإن الأسواق ستستقر وربما تتعافى.”

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية مرتفعا 0.4 بالمئة بعد ان كان انخفض حوالي 4.2 بالمئة في وقت سابق من الجلسة. وهبط المؤشر 5 بالمئة في الجلسة السابقة مع بدء الاستعدادات للعمليات العسكرية.وارتفع سهم التعدين العربية السعودية (معادن) 3.9 بالمئة وسهم المراعي لمنتجات الألبان 2.9 بالمئة وكانا الداعمين الرئيسيين للمؤشر.

وأغلق مؤشر سوق دبي منخفضا 0.8 بالمئة بعدما تراجع بنحو 5.9 في المئة في وقت سابق من الجلسة.وأغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي مستقرا تقريبا في حين هبط مؤشر بورصة قطر 0.8 بالمئة. ورغم ذلك ارتفع سهم صناعات قطر ثاني أكبر شركة منتجة للبتروكيماويات في منطقة الخليج 1.6 بالمئة مع صعود أسعار النفط بسبب الصراع في اليمن.

وشهدت سوقا الكويت وسلطنة عمان تعاملات ضعيفة وتراجع مؤشر سوق الكويت 2.4 في المئة بينما انخفض مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 2.6 في المئة.وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.6 في المئة إلى 9053 نقطة مسجلا أدنى مستوياته في شهرين بعدما قالت الحكومة إنها تقدم دعما سياسيا وعسكريا للعملية التي تقودها السعودية في اليمن.

وجاء سهم بلتون فايننشال القابضة في مقدمة الخاسرين مع هبوطه 6.1 بالمئة بعدما انخفض صافي ربح الشركة إلى 15.2 مليون جنيه مصري (2.0 مليون دولار) في 2014 من 74.2 مليون جنيه في 2013.

 اليمن يغلق موانئه الرئيسية

قالت مصادر بصناعة الشحن البحري ومصادر محلية إن اليمن اغلق موانئيه الرئيسية   بعد ان الهجوم الجوي السعودي . وقال مصدر بصناعة الشحن “جميع المواني الرئيسية أغلقت اليوم الخميس بسبب تصاعد الصراع”. وأكدت مصادر محلية في اليمن الاغلاق.

وقال حرس السواحل الاميركي في بيان إنه اصدر قيودا على بعض السفن الوافدة الي الولايات المتحدة من عدد من المواني اليمنية التي “لا تحافظ على الاجراءات الفعالة لمكافحة الارهاب”.ويصدر اليمن حوالي 1.4-1.5 مليون برميل من النفط الخام شهريا معظمها الي الصين.

وقالت المصادر دون ان تذكر مزيدا من التفاصيل إن المواني التي اغلقت هي عدن والمكلا والمخا والحديدة.وأبلغ مصدر بالشحن البحري وكالة «رويترز» “يبدو انه لا أحد يعمل في المواني في ارجاء اليمن اليوم.”وصدرت تعليمات يوم الاربعاء الي العاملين بالقطاع الخاص في عدن للعودة الي منازلهم وقام بعض السكان بتسليح انفسهم مع تصاعد الصراع بين مؤيدي هادي وبين الحوثيين وحلفائهم.

وقال بيان حرس السواحل الامريكي إن شروط الدخول ستفرض على السفن القادمة من مينائي الشحر والحديدة.واضاف قائلا “الاستثناء الذي استحدث في 2012 يبقى ساريا للسفن القادمة من ميناء بلحاف لتصدير الغاز الطبيعي المسال.”

ويقع غالبية انتاج اليمن من النفط في شمال البلاد بينما يأتي الباقي من منطقة شبوة الجنوبية.وشركة توتال النفطية الفرنسية هي أكبر مستثمر اجنبي في اليمن وتشغل منشأة بلحاف لتصدير الغاز الطبيعي المسال والتي تذهب غالبية صادراتها الي اسيا واوروبا.