اخبار
الرئيسية > رياضة > برشلونة يتألق ويفوز على السيتي ويوفنتوس يسحق دورتموند

برشلونة يتألق ويفوز على السيتي ويوفنتوس يسحق دورتموند

استلهم برشلونة التألق من نجمه ليونيل ميسي فلم يترك مساحة لضيفه مانشستر سيتي وتفوق عليه كليا 1-صفر بفضل هدف للاعب الوسط إيفان راكيتيتش ليضمن الوصول لدور الثمانية في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم .وبدا ميسي في حالة بدنية وذهنية رائعة وأمتع الجماهير صاحبة الارض التي اكتظ بها ملعب نو كامب بحيله الرائعة وسط لاعبي سيتي ليكمل برشلونة الانتصار 3-1 في مجموع مباراتي دور الستة عشر.

وكان بوسع برشلونة الذي تفوق ذهابا في إنجلترا الاكتفاء بالدفاع ومفاجأة ضيفه في الهجمات المرتدة.وقال لويس إنريكي مدرب برشلونة للصحفيين “توقعت من سيتي هذا الأداء. كانت مباراة فيها الكثير من الفرص وكان بوسعنا تحقيق انتصار أسهل.

“حصلنا على ما أردناه وهو التأهل للدور التالي وأنا سعيد بهذا العرض.”لعبنا بشكل جيد وستكون هذه دفعة جيدة بالنسبة لنا في مثل هذه المرحلة من الموسم.”

لكن سيتي عانى دفاعيا أمام السرعة والحيوية في صفوف برشلونة وجاء الهدف الوحيد عندما تلقى راكيتيتش تمريرة رائعة من ميسي ليضعها من فوق الحارس في الشباك بعد نصف ساعة فيما أهدر ثلاثي برشلونة الهجومي الخطير عددا كبيرا من الفرص على مدار الشوطين.وأنقذ اطار مرمى سيتي محاولات لنيمار ولويس سواريز بينما تصدى الحارس مارك اندريه تير شتيجن لركلة جزاء نفذها سيرجيو اجويرو ليبلغ برشلونة دور الثمانية للعام الثامن على التوالي وهو رقم قياسي.

وكان أمل سيتي يتمحور حول تشكيل خط دفاع قوي في مواجهة برشلونة لكن قلب الدفاع فينسن كومباني الذي يواجه العديد من الانتقادات أهدى لبرشلونة فرصة ذهبية بعد خمس دقائق فقط حين خطف منه دانييل ألفيس الكرة ومررها إلى نيمار الذي رد القائم تسديدته الجميلة.واستحوذ سيتي على الكرة كثيرا لكنه وجد الكثير من الصعوبة كلما افتقدها.

وأنقذ هارت تسديدة قوية من ميسي من زاوية ضيقة بعد عشر دقائق من البداية وكان لمهاجمي برشلونة التفوق في عدد من الالتحامات.وأحكم برشلونة قبضته على المواجهة حين مرر ميسي الكرة إلى راكيتيتش في مساحة خالية فاستلم الكرة بشكل جيد وسددها من فوق الحارس هارت.

وقبل نهاية الشوط الأول بقليل ركض سواريز باتجاه المرمى لكن محاولته ارتدت من القائم.واحتسبت ركلة جزاء لصالح أجويرو ضد جيرار بيكي قبل 12 دقيقة من النهاية لكن الحارس تير شتيجن تصدى لتسديدة الهداف الأرجنتيني.

 يوفنتوس يسحق دورتموند ويصعد لدور الثمانية في دوري الأبطال

سجل كارلوس تيفيز هدفين وصنع ثالثا ليقود يوفنتوس للفوز على بروسيا دورتموند 3-صفر في عقر داره بألمانيا والتأهل لدور الثمانية في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم يوم الأربعاء للمرة الثانية فقط منذ عام 2006.وضع تيفيز بطل ايطاليا في المقدمة بعد مرور ثلاث دقائق فقط من تسديدة هائلة ومرر كرة لزميله الفارو موراتا ليضاعف الغلة قبل 20 دقيقة من النهاية.

وأكمل تيفيز الثلاثية في الدقيقة 79 ليحقق يوفنتوس الانتصار بنتيجة 5-1 في مجموع مباراتي دور الستة عشر.وكان الفريق الايطالي فاز على أرضه ذهابا 2-1 بهدفي تيفيز وموراتا أيضا.وقال ماسيميليانو أليجري مدرب يوفنتوس للصحفيين “أنا راض تماما لأننا تأهلنا بعد تقديم مباراتين جيدتين.

“لعبنا بانضباط كبير ولم نسمح لدورتموند بشيء ولم نرتكب أخطاء.”ولم يتعرض يوفنتوس متصدر دوري الدرجة الأولى الايطالي لأي خسارة في اخر 12 مباراة خارج أرضه في كافة المسابقات. ولم يواجه الفريق الايطالي أي تهديد من قبل دورتموند الذي بدا بلا حول ولا قوة.

وفشل دورتموند – الذي كان يأمل في قلب تأخره في مباراة الذهاب في تورينو – في التسديد ولو لمرة واحدة على مرمى المنافس خلال أكثر من ساعة ويمكن أن يعزو الفريق الألماني الفضل لحارسه رومان فايدنفيلر في الحيلولة دون تلقيه لهزيمة ثقيلة.

ولم يتأثر يوفنتوس بالأجواء الحماسية التي صنعها 70 ألف من مشجعي دورتموند داخل الاستاد واسكت تلك الجماهير مبكرا عن طريق تيفيز – الذي سجل في مباراة الذهاب – بعد تسديدة من مسافة 25 مترا.واستحوذ أصحاب الأرض الذين سعوا للعودة في النتيجة على إيقاع اللعب إلا أن الفريق الايطالي أغلق الملعب من الأطراف مع افتقار دورتموند لأي أفكار مبدعة.

وقال يورجن كلوب مدرب دورتموند “لم تكن لنا أي خطورة. لو لم تنجح في التسديد على المرمى فلن تسجل أبدا.”ولا يمكن أن تلوم الكرة لأنها طارت بعيدا. رأيتم ما الذي حدث في التسديدة التي جاء منها هدف تيفيز.”

وتصدى فايدنفيلر لمحاولتين من موراتا من مسافة قريبة في بداية الشوط الثاني إلا أن يوفنتوس – الذي يبتعد بفارق 14 نقطة في صدارة الدوري المحلي – سجل ثانية بعد أن انطلق تيفيز بعيدا بالكرة ومرر إلى المهاجم الاسباني الذي استطاع هز الشباك.

وأكمل تيفيز بعدها أدائه الرائع بالتسجيل من داخل المنطقة في الدقيقة 79.