اخبار
الرئيسية > منوعات > فرنسا تفوز بمعركة «عملة ووترلو»

فرنسا تفوز بمعركة «عملة ووترلو»

بعد 200 عام من وأد طموحات نابليون في حكم أوروبا في ووترلو انتصرت فرنسا في معركة صغيرة  لمنع سك عملة معدنية لليورو تؤرخ لهذا الحدث الذي أعاد تشكيل القارة لتصبح على ما هي عليه اليوم.

وقال مسؤول بالاتحاد الأوروبي إن بلجيكا سحبت مقترحا بسك عملة معدنية فئة 2 يورو لتكريم الانتصار الانجليزي-الهولندي-الالماني خارج بروكسل في 18 يونيو/ حزيران 1815 قبل طرحه للتصويت على مستوى الوزراء لاعتراض باريس عليه بذريعة ان تمجيد وقت للصراع يصب في غير اتجاه الوحدة الأوروبية.

ولم يصدر تعليق بعد من فرنسا التي سكت في العام الماضي عملة معدنية فئة 2 يورو لذكرى مرور 70 عاما على حملة انزال نورماندي التي ساعدت في انهاء سيطرة النازي الالماني.

وتستعد بلجيكا -وهي دولة خرجت من عباءة هولندا بعد عشر سنوات من وفاة نابليون- لاحياء ذكرى معركة ووترلو باحتفالات في عطلة نهاية الاسبوع ومحاكاة لإحدى أكثر المعارك الحاسمة في التاريخ. وتتوقع توافد عدد متزايد من الزائرين لموقع المعركة بالقرب من بروكسل حيث تم تجديد المنشآت هناك.

وتستخدم 19 دولة تتعامل باليورو -وهي عملة موحدة تهدف إلى توثيق الترابط بعد قرون من الصراعات في أوروبا- تصميماتها المحلية الخاصة على أحد وجهي العملة المعدنية. ويمكنها أيضا سك اصدارات خاصة على عملة 2 يورو الأكثر انتشارا لكن هذه التصميمات يجب أن تحظى بموافقة مجلس وزاري بالاتحاد الأوروبي.

ومن بين الاصدارات الخاصة هذا العام عملة معدنية ألمانية بمناسبة مرور 25 عاما على توحيد شطري البلاد وعملة فرنسية بمناسبة مرور 70 عاما على السلام في أوروبا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وعملة فنلندية مهداة للموسيقار جان سيبليوس الذي ولد في 1865.