اخبار
الرئيسية > منوعات > بالصور: إنطلاق أول رحلة حول العالم لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية من الإمارات

بالصور: إنطلاق أول رحلة حول العالم لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية من الإمارات

بدأ طيارا أول رحلة حول العالم بطائرة تعمل بالطاقة الشمسية يوم الاثنين المرحلة الأولى من رحلتهما العالمية التي انطلقت من دولة الإمارات العربية المتحدة. وأقلعت سولار إمبالس 2 من أبوظبي في طريقها إلى مسقط عاصمة سلطنة عمان في بداية رحلة تستغرق خمسة أشهر تقطع خلالها الطائرة 35 ألف كيلومتر للفت إنتباه العالم للطاقة المستدامة.

وذكر موقع الرحلة على الإنترنت والذي يعرض موقع الطائرة ويبث مقاطع صوت من قمرة القيادة “تريد سولار إمبالس حشد حماس الناس لصالح التقنيات التي ستتيح خفض الاعتماد على الوقود الاحفوري واستنفار المشاعر الايجابية تجاه الطاقة المتجددة.”

وتزن الطائرة 2300 كيلوجرام أي ما يعادل وزن سيارة عائلية لكن جناحاها بعرض جناحي طائرة كبيرة. وستشمل الرحلة نحو 25 يوم طيران مقسمين على 12 جولة بسرعات تتراوح بين 50 إلى 100 كيلومتر في الساعة.

واستغرقت الدراسات والتصميم والبناء 12 عاما وانطلقت أول نسخة من الطائرة عام 2009 محطمة الأرقام القياسية لأعلى وأطول مسافة تقطعها طائرة مأهولة تعمل بالطاقة الشمسية.

وتشمل محطات الرحلة التوقف في الهند وميانمار والصين قبل أن تعبر المحيط الهادي وتمر فوق الولايات المتحدة وجنوب أوروبا وصولا مرة أخرى إلى أبوظبي.

وقال الطيار السويسري برتران بيكار الذي شارك أيضا في مغامرة أول رحلة بدون توقف لبالون حول العالم في 1999 لرويترز في يناير كانون الثاني “يمكن تحقيق المعجزات بالطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية.”

وأضاف “نريد أن نظهر قدرتنا على الطيران نهارا وليلا في طائرة دون قطرة وقود.”

رويترز