اخبار
الرئيسية > اقتصاد > الدولار في أعلى مستوى له في أحد عشر عاماً

الدولار في أعلى مستوى له في أحد عشر عاماً

ارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته في 11 عاما أمام سلة عملات رئيسية   مع صعود العملة الأميركية لأعلى مستوى لها في ستة أسابيع مقابل اليورو في ظل تحرك فروق أسعار الفائدة في صالح سندات الخزانة الأميركية.

وقال متعاملون إن فروق أسعار الفائدة بين السندات الأميركية لأجل عامين والسندات الحكومية في منطقة اليورو زادت قبيل الإعلان عن تفاصيل برنامج البنك المركزي الأوروبي البالغة قيمته 1.1 تريليون يورو لشراء السندات وهو ما عزز الدولار.وهبط اليورو 0.25 بالمئة مقابل الدولار إلى 1.11545 دولار ليدفع مؤشر الدولار للصعود إلى 95.57 مسجلا أعلى مستوياته منذ سبتمبر /أيلول 2003.

وبينما ارتفعت عائدات السندات الأميركية فإن معظم عائدات السندات في منطقة اليورو ظلت قرب مستويات قياسية منخفضة مع انتظار المستثمرين أن يفصح المركزي الأوروبي عن مزيد من التفاصيل بشأن برنامجه للتيسير الكمي في وقت لاحق هذا الأسبوع.

لكن مكاسب الدولار لم تكن واسعة النطاق حيث تراجع أمام الين بعد أن قال إيتسورو هوندا المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن العملة أمريكية غير قادرة على تحقيق مزيد من المكاسب.

وأبلغ هوندا الذي يصفه بعض المحللين بأنه مؤيد لإضعاف الين صحيفة وول ستريت جورنال في مقابلة إن سعر الدولار أمام الين ربما بلغ “سقف نطاق الآمان”. ودفعت تلك التصريحات الدولار للهبوط من أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع 120.27 ين الذي سجله في وقت سابق نظرا لصعود عائدات السندات الأميركية. وانخفض الدولار في أحدث تحرك 0.3 بالمئة إلى 119.80 ين.

وارتفع الدولار الاسترالي واحدا بالمئة أمام نظيره الأميركي بعد أن قرر بنك الاحتياطي الأسترالي عدم تغيير سعر الفائدة البالغ 2.25 بالمئة. وقفز الدولار الأسترالي إلى 0.7845 دولار أميركي قبل أن يستقر عند 0.7805 دولار ليظل مرتفعا 0.5 بالمئة عن الإغلاق السابق.