اخبار
الرئيسية > رياضة > برشلونة يفوز بثلاثية وروني يقود يونايتد للمركز الثالث

برشلونة يفوز بثلاثية وروني يقود يونايتد للمركز الثالث

أحرز لويس سواريز هدفا وساهم في هدفين آخرين ليساعد برشلونة على الفوز 3-1 على مضيفه غرناطة ويقلص الفارق مع ريال مدريد متصدر دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم يوم السبت.وتقدم إيفان راكيتيتش بهدف لبرشلونة بعدما تابع فشل كالا مدافع غرناطة في إبعاد تسديدة من سواريز في الدقيقة 25.

وأهدر ليونيل ميسي فرصتين سهلتين قبل أن يضيف سواريز الهدف الثاني بعدما تلقى تمريرة من راكيتيتش وانفرد بالمرمى وسدد الكرة ببراعة من مدى قريب في الدقيقة 48.وقلص فران ريكو الفارق لغرناطة من ركلة جزاء احتسبت ضد المدافع مارك بارترا بعد خمس دقائق لكن سواريز راوغ أوير حارس مرمى غرناطة ثم أعطى الكرة لميسي الذي لم يجد صعوبة في تسديد الكرة في المرمى الخالي في الدقيقة 70.

وواصل سواريز بذلك تألقه بعدما سجل هدفي فوز برشلونة 2-1 على مضيفه مانشستر سيتي في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء الماضي وبعد أن خسر الفريق 1-صفر أمام ملقة في الجولة الماضية من الدوري المحلي.

وأصبح رصيد ميسي 27 هدفا في الدوري الاسباني هذا الموسم ومتأخرا بفارق هدفين عن غريمه كريستيانو رونالدو مهاجم ريال وهداف الدوري.وبعد الهدف الثالث بأقل من عشر دقائق خرج سواريز وشارك بيدرو رودريجيز بدلا منه لكن مهاجم منتخب أوروجواي بدا غاضبا بشدة خلال جلوسه على مقاعد البدلاء.

وقال راكيتيتش للتلفزيون الاسباني “أعتقد أنه كان من المهم بالنسبة لنا العودة لحصد النقاط بعد مباراة صعبة أمام ملقة.”وأضاف “تكون دائما المهمة صعبة هنا لكن أعتقد أننا لعبنا بجدية كبيرة وحققنا فوزا مستحقا.. يجب أن نواصل اللعب بنفس الطريقة.”

وأصبح رصيد برشلونة 59 نقطة من 25 مباراة متأخرا بنقطة واحدة عن ريال المتصدر الذي سيستضيف فياريال صاحب المركز السادس يوم الأحد.

روني يقود يونايتد للمركز الثالث 

وضع وين روني حدا لصيامه عن التهديف في ثماني مباريات بالدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم بثنائية ليقود مانشستر يونايتد لتجاوز أرسنال والتقدم إلى المركز الثالث بعد الفوز 2-صفر على سندرلاند.وأطلقت الجماهير صيحات استهجان ضد يونايتد في بعض فترات المباراة التي قدم خلالها عرضا ضعيفا آخر بملعب أولد ترافورد لكن روني الذي عاد لمركزه المفضل في الهجوم نفذ بنجاح ركلة جزاء في الدقيقة 66 بعد إعاقة لرادامل فالكاو من جون أوشي.

وتلقى ويس براون لاعب يونايتد السابق بطاقة حمراء على نحو غير صحيح بدلا من اوشي رغم اعتراضات لاعبي سندرلاند قبل أن يضيف روني الهدف الثاني بلمسة بسيطة في الدقيقة 84.وقال روني لهيئة الإذاعة البرطانية (بي.بي.سي) “كان من الرائع التسجيل لكن النقاط الثلاث أكثر أهمية بعد (الخسارة 2-1 أمام سوانزي سيتي) الأسبوع الماضي.”

وأضاف “دافع سندرلاند بشكل رائع لكننا تحلينا بالصبر. نحن في المركز المناسب.”ولم تكن هذه المرة الأولى التي يظهر فيها ثلاثي دفاع يونايتد بشكل متواضع لكن الحارس ديفيد دي خيا أنقذ فرصتين من كونور ويكام وجيرمين ديفو.

وفي الشوط الثاني استحوذ فالكاو على الكرة وتعرض لخطأ من أوشي لتحتسب ركلة جزاء.وأظهر الحكم روجر إيست البطاقة الحمراء لأوشي بشكل غير صحيح قبل أن ينفذ روني ركلة الجزاء بنجاح.وترك عدنان يانوزاي – الذي شارك بين الشوطين بدلا من أنخيل دي ماريا البعيد عن مستواه – بصمة كبيرة بعد نزوله وسدد كرة تابعها روني ليضيف الهدف الثاني ويضمن انتصار أصحاب الأرض.

وواصل ساوثامبتون منافس يونايتد على أحد المراكز الأربعة الأولى تراجعه وخسر 1-صفر أمام مضيفه المتطور وست بروميتش البيون بفضل هدف مبكر سجله سعيدو براهينو.وفي وقت سابق يوم السبت أحرز جلين موراي هدفين لفريقه كريستال بالاس ليقوده للفوز 3-1 على مضيفه وست هام يونايتد قبل أن يطرد من المباراة في الشوط الثاني.

وبضربة رأس في الدقيقة 41 وضع موراي فريقه في المقدمة قبل أن يضيف زميله سكوت دان الهدف الثاني في الدقيقة 51 بضربة رأس أخرى.وفي الدقيقة 63 أضاف موراي الهدف الثاني إلا أنه طرد بعدها بست دقائق لحصوله على الإنذار الثاني.

وفي الدقيقة 76 قلص اينر فالنسيا وهو من الإكوادور الفارق عندما أحرز هدفا لأصحاب الأرض.واستمر استون فيلا بعيدا عن الانتصارات للمباراة 12 على التوالي بعدما هزمه نيوكاسل يونايتد 1-صفر باستاد سانت جيمس بارك مستفيدا من هدف بابيس سيسي.

وارتقى سوانزي سيتي للمركز الثامن بعد تغلبه 1-صفر على مضيفه المتعثر بيرنلي بينما انتصر ستوك سيتي بالنتيجة نفسها بملعبه على هال سيتي بفضل ضربة رأس من بيتر كراوتش.

ليون يخسر للمرة الاولى منذ 3  أشهر 

مني أولمبيك ليون المتصدر بخسارته الأولى في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم في ثلاثة أشهر بتعثره 2-1 أمام ليل رغم تقدمه بهدف مبكر يوم السبت.

وتقدم كورنتين توليسو بهدف بعد مرور ثلاث دقائق لفريق ليون لكن ليل سجل هدفين في الشوط الثاني عن طريق إدريسا جويي وماركوس لوبيز ليذيق المتصدر خسارته الأولى في 12 مباراة بالدوري.وتجمد رصيد ليون – الذي خسر لآخر مرة آمام سانت إيتيين في 30 نوفمبر تشرين الثاني الماضي – عند 54 نقطة من 27 مباراة ويتقدم بنقطتين على باريس سان جيرمان صاحب المركز الثاني الذي سيلعب في ضيافة موناكو غدا الأحد.

ويحتل أولمبيك مرسيليا المركز الثالث متأخرا بأربع نقاط عن القمة بعد خسارته المفاجئة 3-2 أمام كاين يوم الجمعة.واستفاد توليسو من ركلة ركنية نفذها نبيل فقير وتقدم لليون.

وكان ليل محظوظا في الخروج من الشوط الأول متأخرا بهدف واحد فقط بعدما أهدر ألكسندر لاكازيت هداف الدوري عدة فرص سهلة.وانتفض ليل – صاحب المركز الثامن برصيد 35 نقطة – في الشوط الثاني وأدرك التعادل بواسطة جويي بعد تبادل الكرة مع لوبيز في الدقيقة 56.

وبعد أربع دقائق أحرز لوبيز لاعب الوسط هدف الفوز لفريق ليل بعدما أطلق تسديدة قوية من داخل المنطقة في مرمى الحارس أنطوني لوبيز.

دورتموند يصحو

حقق بروسيا دورتموند الذي يتطور بسرعة فوزه الرابع على التوالي في دوري الدرجة الأولى الالماني لكرة القدم بعدما هز الشباك ثلاث مرات في غضون ثماني دقائق قرب النهاية ليتغلب 3-صفر على شالكه غريمه التقليدي في وادي الرور  .ووضع بيير ايمريك اوباميانج مهاجم الجابون فريقه دورتموند في المقدمة في الدقيقة 78 بعد أن أهدر وصيف البطل الموسم الماضي العديد من الفرص الخطيرة كما سدد في العارضة.

وسجل هنريخ مخيتاريان من مدى قريب في الدقيقة التالية ليضاعف النتيجة قبل أن يجعلها ماركو ريوس 3-صفر في الدقيقة 86.وقال يورجن كلوب مدرب دورتموند للصحفيين بعدما أنعش الفريق آماله في التأهل لبطولة أوروبية الموسم المقبل “هذه ليلة كبيرة. هذا ما كنت أتمنى حدوثه عندما استيقظت في الصباح.”

وأنهى دورتموند الهجمات باستهتار في بداية المباراة كما أحبطه الاداء الرائع لحارس شالكه الشاب تيمون فيلينرويتر لكنه رفع رصيده إلى 28 نقطة في المركز التاسع.وحافظ الحارس البالغ عمره 19 عاما – الذي تمت ترقيته للفريق الأول بسبب الإصابات – على ثباته عندما انطلق اوباميانج داخل منطقة الجزاء وتصدى لمحاولته في الدقيقة الرابعة.

ووقف الحظ بجانب فيلينرويتر عندما حادت كرة شينجي كاجاوا التي لعبها من فوقه قليلا عن المرمى لكنه تصدى بشكل رائع لسلسلة من الفرص خاصة عن طريق ريوس واوباميانج.وواصل دورتموند ضغطه وسدد في إطار المرمى عبر محاولة من ريوس أبدلت اتجاهها بينما بدا نفاد صبر 80 ألف مشجع لفريق كلوب.

وأهدر ريوس العديد من الفرص الجيدة الأخرى قبل أن يتلقى اوباميانج مهاجم منتخب الجابون الكرة عند حافة منطقة الجزاء ليضعها في الشباك محرزا هدفه العاشر هذا الموسم.وأضاف الأرميني مخيتاريان هدفا آخر مع انهيار دفاع شالكه تحت الضغط قبل أن يجهز ريوس عليه مع تبقي أربع دقائق على النهاية.

وفاز شالكه صاحب المركز الخامس برصيد 35 نقطة – الذي كان بلا أنياب رغم عودة مهاجمه كلاس يان هنتيلار من الإيقاف – مرة واحدة فقط في مبارياته الخمس الأخيرة بالدوري.وحقق باير ليفركوزن – الذي تفوق الأسبوع الماضي على أتليتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا – انتصاره الأول في أربع مباريات بالدوري بعدما تغلب 1-صفر على فرايبورج وصعد للمركز الرابع متقدما بنقطة واحدة على شالكه.واحتاج هيرتا برلين إلى هدف في الدقيقة 88 من سالومون كالو ليتفوق 1-صفر على أوجسبورج المتألق ليتقدم للمركز 14.

وتعادل شتوتجارت 1-1 مع هانوفر في مباراة أنهاها كل فريق بعشرة لاعبين بعد طرد لارس ستيندل من هانوفر ومارتن هارنيك من منافسه. ويتقدم بايرن ميونيخ المتصدر بفارق 11 نقطة على أقرب ملاحقيه في الصدارة بعدما سحق كولونيا 4-1 أمس الجمعة. ويحل فولفسبورج صاحب المركز الثاني ضيفا على فيردر بريمن غدا الأحد.