اخبار
الرئيسية > رياضة > الفيفا يسحب تنظيم كأس القارات من قطر

الفيفا يسحب تنظيم كأس القارات من قطر

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على لسان السكرتير العام، جيروم فالكه، أن كأس العالم للقارات التي كان من المفترض أن تنظمها قطر عام 2021 لن تُلعب هناك.

وأكد الألماني فالكه في تصريحاته لوكالة “فرانس برس” أن البطولة ستقام في “دولة آسيوية” أخرى لم يتم تحديدها بعد، نظرا لمناخ قطر الحار في فصل الصيف، وهي الفترة التي من المفترض إقامة البطولة فيها. ويمنح الاتحاد الدولي لكرة القدم تنظيم كأس القارات للدولة التي ستنظم كأس العالم، على أن تقام قبل المونديال بعام واحد ويتنافس فيها المستضيف والدولة الفائزة بآخر مونديال إلى جانب 6 فرق تمثل أبطال القارات حول العالم.

كما أشار الموقع الرسمي للفيفا دراسة فكرة منح قطر استضافة كأس العالم للأندية بين نوفمبر وديسمبر 2021 قبل تنظيم المونديال، في حال صدر قرار بإقامته شتاء، لتكون بطولة الأندية بمثابة بروفة تختبر من خلالها الدولة المنظمة قدراتها قبل عام من البطولة الأهم. وكان فريق عمل تابع للفيفا قد أصدر الثلاثاء توصية بإقامة مونديال قطر في الفترة بين 26 نوفمبر و23 ديسمبر 2022 تفاديا لحرارة الصيف.

وقال سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)   إن نهائي كأس العالم المقررة في قطر 2022 ينبغي أن يقام في موعد أقصاه 18 ديسمبر/ كانون الاول.تصريحات بلاتر جاءت لدى وصوله الى أيرلندا الشمالية لحضور اجتماع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم وأشار الى انه سيقترح هذه الفكرة على اللجنة التنفيذية للفيفا حينما تجتمع الشهر المقبل.

وقال الاتحاد الاوروبي للعبة هذا الاسبوع إنه يرغب في أن تنطلق كأس العالم في 26 نوفمبر وتنتهي في 23 ديسمبر قبل يومين من عيد الميلاد.وأبلغ بلاتر الصحفيين “لن تستمر كأس العالم حتى 23 ديسمبر. بالقطع لا. يتعين ان نتوقف في 18 ديسمبر.”

وتابع “أعارض الاستمرار حتى 23 ديسمبر”

واقترحت مجموعة عمل شكلها الفيفا لبحث توقيت اقامة كأس العالم 2022 يوم الثلاثاء الماضي اقامة البطولة في نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر /كانون الاول بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة في شهري يونيو حزيران ويوليو تموز الموعد التقليدي لاقامة كأس العالم.وكانت الأندية الأوروبية الكبرى خاصة أندية الدوري الانجليزي الممتاز من أشد المعارضين لاقامة كأس العالم في الشتاء.

وعن ذلك قال بلاتر “ليسوا غاضبين لكنهم ليسوا سعداء جدا أيضا ورغم الصخب حول الفيفا وكأس العالم في قطر لا يزال أمامنا سبع سنوات للاستعداد لها.”

وتابع “إذا ما خلصت النوايا فاننا سنصل الى حل وسيشعر الجميع بالرضا.”وطالب كارل هاينز رومنيجه رئيس رابطة الاندية الاوروبية بتعويض الاندية بسبب الارتباك الذي قد تحدثه تلك النسخة في المسابقات المحلية والأوروبية لكن بلاتر أكد ما قاله الأمين العام للفيفا جيروم فالك في وقت سابق.

وقال بلاتر “لا أعتقد انه يتعين تعويضهم”وتابع “لكني كنت على اتصال مع كارل هاينز رومنيجه قبل صدور هذا القرار وأثق في امكانية ايجاد حل.وأردف “هذه طبيعة كرة القدم. الاندية الاوروبية ليست سعيدة جدا لكن يتعين عليهم التضامن. هذا هو الشيء المهم.”

واستطرد “هناك مشاكل ونقاشات ويتعين حل هذه المشاكل.”