اخبار
الرئيسية > ثقافة > “رحلة الاغتراب اللبنانيّ”: معرض صور في مجلس النواب
جولة على المعرض

“رحلة الاغتراب اللبنانيّ”: معرض صور في مجلس النواب

جنود مجهولون، تسمية تصح أن تطلق على رجالات ونساء الإغتراب اللبناني حول العالم. حملوا وطنهم في حقائبهم ورحلوا لمواجهة المجهول، لكل منهم حكاية ولكل منهم إنجاز بعضهم نعرفهم والبعض الاخر مجهول بالنسبة لنا.

“رحلة الإغتراب اللبناني” معرض صور يوثق مسيرة المغتربين اللبنانيين وإنجازاتهم،حكايات تستحق أن تروى فكانت الصورة  شاهد على اللبنانين حول العالم.

إفتتاح المعرض 

شارك الأمين العام للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم القنصل رمزي حيدر في حفل افتتاح معرض صور بعنوان: “رحلة الاغتراب اللبناني”، الذي دعت إليه الأمانة العامة لمجلس النواب والحركة الثقافية في لبنان برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري في قاعة المكتبة العامة في المجلس.

حضر الافتتاح النائب عبد اللطيف الزين ممثلاً الرئيس بري، وزير الإعلام وليد الداعوق، العميد الركن نجيب الخطيب ممثلاً وزير الدفاع فايز غصن ونواب. كما حضر المدير العام لوزارة الإعلام حسان فلحة، المدير العام للمغتربين هيثم جمعة، رئيس الجالية اللبنانية في غانا سعيد فخري ، رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم مسعد حجل على رأس وفد من الجامعة، رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة وممثل عن قيادة الجيش وشخصيات اغترابية وسياسية واجتماعية.

القنصل حيدر

وألقى القنصل حيدر كلمة قال فيها: رحلة الاغتراب اللبناني وتراثه التي بدأت منذ آلاف السنين والتي أعطت اللبناني صفة المغامر الذكي، كان وما زال سلاحها الإرادة الشجاعة.

في سماء الأدب والشعر والفكر حلق جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة وفوزي المعلوف وغيرهم والكثيرون من أصحاب المقامات العالمية في ميدان الفكر والمعرفة والأدب، عبر الرابطة القلمية في أميركا حيث تركوا بصماتهم الفلسفية والأدبية منذ مطلع القرن العشرين حتى اليوم”. ودعا الى “حفظ هذه الذاكرة عبر متحف اغتبرابي ومكتبة تؤرشف وتوثق كل ما حفظته ذاكرة الأجيال من كتب وصور ولوحات وغيرها، وتكون في متناول الأجيال وعبر وسائل الاتصال الحديثة مع أن طموحاتنا إقامة بيت المغترب بالمواصفات المطلوبة وهذا لا بد من أن يكون للدولة اللبنانية مؤسساتها دورها الفاعل والأساسي في هذا المجال”.

جهاد بنوت

كلمة الحركة الثقافية ألقاها جهاد بنوت، قال: “المغتربون هم الذين تركوا هذه الديار قسراً، إما هرباً من عوز وضيق وأملاً بمستقبل أفضل وإما من خوف على أرواحهم في ظل الحروب الأهلية المتنقلة في هذا الوطن الجريح مكاناً وزماناً. وقضيتهم التي أعنيها حقهم من الدولة، وهم الذين لم يبخلوا يوماً في ضخ مقومات الحياة في شريين المجتمع والوطن”.

النائب الزين

وألقى ممثل الرئيس بري النائب الزين الكلمة الآتية: “شرفني الرئيس نبيه بري رئيس مجلس النواب تمثيله في هذه المناسبة الهامة لافتتاح هذا المعرض التراثي الهام لتاريخ الاغتراب اللبناني في الأميركتين وأفريقيا والذي جمع مادته الدكتور جهاد بنوت الأستاذ في الجامعة اللبنانية وعضو حركة الثقافة في لبنان واتحاد الكتّاب اللبنانيين”.

يوثق هذا المعرض بعضاً من مسيرة الاغتراب اللبناني ويكشف بالوثائق والصور الأساسية كما في الكتب الموقعة من أصحابها وكذلك بالخرائط، وحكاية رجال نسمع بهم ولا نعرفهم نستعيدهم من الذاكرة من موقع الأسماء الكبيرة ويطل بهم المعرض ليؤرخ بالوثائق والصور حكاياتهم”.