اخبار
الرئيسية > صحة > فيروس غامض يثير الرعب في السعودية

فيروس غامض يثير الرعب في السعودية

أعلنت السلطات الصحية السعودية عن وفاة خمس حالات مصابة   بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)  في وقت كشفت فيه تقارير إعلامية عن انتشار “فيروس غامض” في مناطق غرب المملكة.

وذكرت وزارة الصحة السعودية أنه تم تسجيل خمس وفيات جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، أربعة سعوديون والخامس مقيم أجنبي، في مناطق الرياض والخبر وبريدة، كما تم تسجيل حالتي إصابة في منطقتي الرياض والخبر، فيما تماثلت حالتان للشفاء بمنطقة بريدة.

ووفق بيانات وزارة الصحة، فقد ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس «ميرس»، التي تم تسجيلها منذ ظهور المرض في يونيو/ حزيران 2012، إلى 899 حالة، توفيت 382 حالة منها، بينما تماثلت 488 حالة للشفاء، ومازالت 27 حالة تحت العلاج، وحالتان معزولتان بالمنزل.واعتبر وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية، عبدالله عسيري، أن موسم الإصابة  بدأ هذا العام قبل موعده، وأكد أن أعلى نسبة من الإصابات كانت بين كبار السن ممن هم فوق الـ50 عاماً، والذين يعانون من أمراض مزمنة، ولفت إلى أن نسبة الإصابة بين الذكور كانت أكثر من الإناث.

من جانب آخر، أشار تقرير لصحيفة “سبق” السعودية إلى إصابة العشرات بـ”فيروس غامض” في محيط محافظة “بيش”، ضمن منطقة “جازان”، جنوب غربي المملكة، وذكرت أن مسؤولي الصحة بالمنطقة يتكتمون على أنباء عن انتشار الفيروس داخل أحد المستشفيات الحكومية في المنطقة.

ولفتت مصادر للصحيفة إلى تشابه الأعراض التي يسببها ذلك الفيروس مع أعراض الإصابة بأمراض “الملاريا” و”حمى الضنك”، إلا أنها أكدت أن “الفيروس لم يصل إلى مرحلة الوباء بعد”، وطلبت المصادر من مديرية الصحة سرعة الكشف عن هوية ذلك الفيروس ومجابهته.