اخبار
الرئيسية > لبنان > السفير مورابيتو قلد رئيس غرف التجارة محمد شقير وسام الإستحقاق الإيطالي

السفير مورابيتو قلد رئيس غرف التجارة محمد شقير وسام الإستحقاق الإيطالي

قلد سفير ايطاليا جوزيبي مورابيتو، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، وسام الاستحقاق الايطالي برتبة ضابط، في حفل اقيم في منزل السفير الايطالي في الرابية، في حضور حشد كبير من الوزراء والنواب والشخصيات الاقتصادية والامنية والاجتماعية.

بداية القى السفير مورابيتو كلمة قال فيها: “يسرني كثيرا ان أكون معكم هذا المساء لتقليد الرئيس محمد شقير، وسام الاستحقاق الايطالي برتبة ضابط، وذلك تقديرا لمزاياه الخاصة والخدمات التي قدمها الى الامة الايطالية وتفانيه المستمر بغية تعزيز العلاقات الودية بين ايطاليا ولبنان”.

اضاف: “بتقليد هذا الوسام المرموق، اراد رئيس جمهورية ايطاليا جورجيو نابوليتانو، تكريمه والاشادة بصفاته المهنية والانسانية. وكلكم تعرفون السرية المهنية والاجتماعية المذهلة لرجل الاعمال محمد شقير الذي لا يكل والمولع بالابتكار”.

وتابع: “يبحث محمد شقير دائما عن أفكار جديدة وحرص بفضل مهاراته التجارية الناجحة، على تعزيز وجود المنتجات الايطالية في لبنان. وقد كان من ابرز رجال الاعمال الذين ساهموا في تعزيز ربط المنتجات الايطالية بخصائص الابتكار والطعم الجيد والجودة ونمط الحياة”.

وبعدما تحدث عن نجاحاته في شركة باتشي، قال: “ساهم شقير بصفته رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان ورئيس اتحاد غرف المتوسط “أسكامي” في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين ايطاليا ولبنان. وقام بالتالي بخلق علاقات كثيرة بين الغرف اللبنانية ونظيراتها الايطالية، حيث جرى في عهده توقيع اتفاقات كثيرة”.

واضاف: “لطالما رحب الرئيس شقير بالشركات الايطالية ممهدا الطريق لخلق فرص عمل في لبنان وفي العالم العربي”، مشيرا الى انه جرى في العام 2012 توقيع اتفاقية غرفتي بيروت وجبل لبنان وميلانو لتأسيس مجلس الاعمال اللبناني – الايطالي. وقد اطلق المجلس اعماله وانا على يقين بأنها ستتوسع في القريب العاجل”.

واشار الى ان “ايطاليا تساهم في استقرار لبنان وذلك ليس فقط من خلال مشاركتها في قوات اليونيفيل او مشاريع التعاون للتنمية، لا بل من خلال توطيد العلاقات الاقتصادية مع لبنان. وشقير يدرك تماما بأنه بتطوير الاقتصاد تتوفر شروط الرفاهية والسلام”.

ووجه التحية الى “رؤية وتبصر رجل القطاع الخاص والعام معا محمد شقير الذي يتطلع دائما الى الامام بذكاء وعزم وحكمة وهنا سر نجاحه”.

ثم قلد السفير مورابيتو شقير وسام الجمهورية الايطالية.

وبعد تقليده الوسام، القى شقير كلمة، شكر فيها “السفير الصديق جوزيبي مورابيتو وجمهورية ايطاليا رئيسا وحكومة على منحي وسام الاستحقاق الايطالي برتبة ضابط”.وقال: “هذا الوسام الذي لي الشرف تعليقه على صدري، أرى فيه تكريما للقطاع الخاص اللبناني الذي بنى أفضل العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الدولة الصديقة ايطاليا، كما انه يعبر عن مسيرة طويلة من التعاون ومستوى رفيع من العلاقات الاقتصادية، تظهر من خلال كون ايطاليا تاريخيا من بين أهم الشركاء التجاريين للبنان”.

وتابع: “لا يخفى على أحد ان هذه العلاقات ازدادت قوة وفعالية مع السفير مورابيتو، الذي يشهد له الجميع بديناميكيته وعمله الدؤوب في خدمة تطوير علاقاتنا الثنائية وتنميتها على مختلف الاصعدة بما يخدم مصلحة البلدين وشعبيهما، وهذا يظهر جليا من حركته التي لا تهدأ خصوصا مع المعنيين بالملف الاقتصادي، ان كان جهات حكومية او قطاع خاص”.

وأكد ان “تشكيل مجلس الاعمال اللبناني – الايطالي هو ثمرة هذا التعاون المباشر بين سعادة السفير مورابيتو وغرفة بيروت وجبل لبنان، ونحن نعول كثيرا على هذا المجلس لخلق دينامية تأخذ العلاقات الاقتصادية الى مستويات أفضل، وترسخ الشراكة والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين ولا سيما في مشاريع كبرى ان كان في لبنان أو المنطقة”.

وقال: “نحن من جهتنا، كقطاع خاص لبناني لن نترك مناسبة او عمل الا وسنقوم به لدفع هذه الشراكة الى الامام. وفي هذا الاطار، سننظم وفدا اقتصاديا لزيارة العاصمة روما وميلانو الشهر المقبل لاجراء مباحثات مع نظرائنا الايطاليين في ما خص تفعيل التعاون والشراكة والاستفادة من الفرص المتاحة في كلا البلدين. كما انه اعتبارا من نيسان وحتى تشرين اول سنزور مرارا معرض ميلانو الدولي وسنشجع رجال الاعمال على الاستفادة من الفرص الحقيقية والثمينة التي يوفرها”.

واضاف: “لقد وقفت ايطاليا على الدوام الى جانب لبنان، وساندته في كل قضاياه، ونحن في لبنان نقدر لها عاليا كل ما فعلته ونعتز بهذه الصداقة”.

وختم: “مرة جديدة اشكركم سعادة السفير مورابيتو، وأؤكد ان هذه الصداقة بين بلدينا وشعبيهما ستدوم لأنها مبنية على المحبة والاحترام”.

إقرأ أيضا: مذكرة تفاهم بين غرفة التجارة وجمعية المستشارين