اخبار
الرئيسية > رياضة > فيديو: الريال يفوز على شالكه وتعادل بورتو وبازل وسط جدل هدف لم يحتسب

فيديو: الريال يفوز على شالكه وتعادل بورتو وبازل وسط جدل هدف لم يحتسب

وضع كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد حدا لصيامه عن التهديف في ثلاث مباريات متتالية ليفوز حامل اللقب 2-صفر على مضيفه شالكه   ويقطع خطوة كبيرة نحو التأهل لدور الثمانية في دوري أبطال اوروبا لكرة القدم.

وسجل أفضل لاعب في العالم برأسه في الدقيقة 26 وهو هدفه 73 في دوري الأبطال من أول فرصة أتيحت لريال في المباراة وهيأ الكرة لمارسيلو ليضاعف النتيجة في الدقيقة 79. وحقق ريال بذلك انتصاره السابع في سبع مباريات بدوري الأبطال هذا الموسم.

ولم يقترب فوز ريال بأي شكل من انتصاره الرائع في الموسم الماضي بنتيجة 6-1 على ملعب شالكه في المرحلة نفسها من البطولة لكنه كان مطلوبا بشدة من أجل منح فريق المدرب كارلو انشيلوتي دفعة من الثقة عقب بداية باهتة للعام الجديد في اسبانيا.

وقال مارسيلو للتلفزيون الإسباني “أي شيء وارد الحدوث في دوري الأبطال.. نحن متواضعون وندرك أننا سنتأهل بالعمل الجاد مثلما فعلنا اليوم.

“نحن متفوقون بفارق هدفين لكن الأمر لم يحسم بعد.”وأضاف “كريستيانو ليس مهووسا بتسجيل الأهداف. الأهداف تأتي حين يعمل الفريق بشكل جماعي.”وبينما يسعى ريال لأن يصبح أول ناد يحتفظ بلقب دوري أبطال أوروبا ودع الفريق كأس ملك إسبانيا على يد أتليتيكو مدريد ومني بهزيمة ساحقة برباعية نظيفة على يد نفس الفريق في دوري الدرجة الأولى الإسباني.

ويلعب ريال على أرضه مع شالكه في مباراة الإياب في العاشر من مارس /آذار المقبل. وأشرك الفريق الألماني خمسة مدافعين لكنه تأثر مبكرا جدا بهدف رونالدو غير أن طريقة لعب مدربه الإيطالي روبرتو دي ماتيو أثبتت فعاليتها.

وازدادت ثقة شالكه تدريجيا وصنع فرصا جيدة عن طريق دينيس أوجو وكلاس يان هنتيلار.لكن رونالدو وضع ريال في المقدمة وأنهى غيابه القصير عن التسجيل بضربة رأس مميزة أثر تمريرة عرضية من دانييل كارباخال ليرفع رصيده الشخصي إلى 73 هدفا في دوري الأبطال بفارق هدفين عن غريمه ليونيل ميسي مهاجم برشلونة.

وقام تيمون فيلينروثر حارس شالكه الذي شارك في المسابقة للمرة الأولى بعمل جيد لينقذ فرصا من كريم بنزيمة ورونالدو وتصدى لتسديدة قوية من ركلة حرة في الدقيقة 34.وانهارت خطة لعب شالكه حين خرج هنتيلار مصابا في الساق وهو العائد أصلا من الإيقاف.

وكاد ريال يعاني حين سدد الشاب فيليكس بلات البالغ من العمر 19 عاما كرة قوية ردتها العارضة قبل 15 دقيقة من النهاية.وقال دي ماتيو “القدرات العالية صنعت الفارق.”

وأضاف “ريال يملك لاعبين من طراز رفيع ولهذا السبب هو حامل اللقب. أتيحت لهم فرصة واحدة وسجلوا هدفين.” وأنهى البرازيلي مارسيلو آمال شالكه في التعويض بتسديدة قوية بقدمه اليمنى سكنت الشباك قبل 11 دقيقة من النهاية بعد تعاون جيد من رونالدو ليرفع ريال سجل انتصاراته المتتالية في دوري الأبطال إلى 11 انتصارا.

 بورتو يتعادل مع بازل 

 أحرز بورتو هدفا متأخرا عن طريق دانيلو من ركلة جزاء ليفرض التعادل 1-1 على بازل في مباراتهما بذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال اوروبا لكرة القدم التي شهدت هدفا ألغي على نحو مثير للجدل عقب تأخير طويل وتشاور  .

وتفوق بازل الذي تأهل من مرحلة المجموعات على حساب ليفربول في معظم فترات المباراة بفضل هدف ديرليس جونزاليس في الدقيقة 11.لكن بورتو أدرك التعادل في الدقيقة 79 بعدما سدد دانيلو الكرة بهدوء من نقطة الجزاء عقب لمسة يد من المدافع الارجنتيني المخضرم والتر صمويل.

لكن أهم أحداث المباراة كانت هدف بورتو الملغى في الدقيقة 48. وأنهى الفريق الزائر احتفالاته بالهدف وعاد اللاعبون لنصف ملعبهم عندما ألغى الحكم الانجليزي مارك كلاتنبرج – بعد تشاور طويل مع مساعده – الهدف الذي أحرزه كاسيميرو بسبب التسلل.

وأظهرت الإعادة التلفزيونية بوضوح أن اثنين من لاعبين بورتو كانا في وضع تسلل حين وضع كاسيميرو الكرة في الشباك من متابعة بعد ضربة رأس من مايكون أنقذها توماس فاسيليك حارس بازل لكن التأخير في اتخاذ القرار أغضب لاعبي بورتو ومدربهم يولين لوباتيجوي.

وقال لوباتيجوي “كان صعبا للغاية أن نواصل اللعب حين تم تغيير القرار بعد كل هذا الوقت الطويل.”وأضاف “كان واضحا تفوقنا على فريق جيد للغاية في ظروف صعبة للغاية. سجلوا هدفا من التسديدة الوحيدة لهم على المرمى وكانت فعاليتهم بنسبة مئة بالمئة وهو أمر غير معتاد.”

وواجه الحكم كلاتنبرج ليلة صعبة فأنذر تسعة لاعبين بينهم خمسة من بازل وأربعة من بروتو. وأحرز بازل هدفا من أول فرصة أتيحت له في المباراة بعد 11 دقيقة من البداية.

ومرر فابيان فري الكرة من فوق المدافعين إلى جونزاليس الذي أفلت من الرقابة وسدد الكرة في شباك الحارس فابيانو.لكن بورتو فقد خطورته بعد إصابة لاعبه القادم من باراجواي في الدقيقة 25 وبدا متراجعا مع اعتماده على الهجمات المرتدة.

وسيطر بورتو على اللعب لكنه لم يبد قادرا على التمرير بسلاسة خاصة في الشوط الأول.وتراجع الأداء في المباراة بعد هدف التعادل لدانيلو حيث بدا أن الفريقين ارتضيا بالتعادل في انتظار مباراة الإياب في العاشر من مارس آذار المقبل.

من جهته أكد  بازل بطل سويسرا أن لاعبه ديرليس جونزاليس استبدل بسبب تأثير كدمة في الرأس .واصطدم المهاجم القادم من باراجواي مع فابيانو حارس بورتو حين أسكن الكرة شباكه في الدقيقة الحادية عشرة مسجلا هدف بازل الوحيد وترك الملعب قبل مرور نصف ساعة من اللعب.

وقال باولو سوسا مدرب بازل للصحفيين بعد المباراة التي أقيمت في ذهاب دور الستة عشر “تعرض لكدمة حين اصطدم بحارس بورتو.”وأضاف “لم نكن نعرف ما حدث على وجه الدقة.. كان علينا انتظار نتيجة الفحص الطبي. لم يشعر بأنه قادر على إكمال المباراة.”