اخبار
الرئيسية > صحة > إكتشاف سلالة جديدة من الأيدز أكثر فتكاً وعدوانية

إكتشاف سلالة جديدة من الأيدز أكثر فتكاً وعدوانية

يشعر العلماء بقلق بالغ بعد إكتشاف سلالة جديدة من مرض نقص المناعة الأيدز أكثر عدوانية وفتكاً من النوع المعروف. وتم رصد هذا النوع الجديد  الذي يفتك بشكل مضاعف عن «الايدز العادي»  في كوبا. ووجد الأطباء أن هذا النوع المتغير الجديد لفيروس مرض الإيدز هو عبارة عن ثلاث فيروسات من نقص المناعة ويفتك بالجسد بسرعة كبيرة وله القدرة على قتل الضحية في غضون ثلاث سنوات فقط من العدوى.

و فيروسات الايدز المتحورة لا يمكن تشخصيها بسهولة كما ان طبيعة السلالة الكوبية تجعل معالجة المصابين أكثر صعوبة أيضا وقد رصد العلماء أكثر من 60  سلالة من الايدز من النوع الاول HIV tpye 1 .

 ويوضح الاطباء أنه إذا ما حصل الشخص على سلالات متعددة من فيروس نقص المناعة البشرية، من خلال الانخراط في ممارسة الجنس دون وقاية مع شركاء مصابين، فيمكن لهذه السلالات أن تتحد في متغير جديد من فيروس نقص المناعة البشرية داخل الجسم المُضيف للفيروس، والنسخة الكوبية الجديدة هي أحد نتائج هذه الاتحادات الفيروسية المعقدة.

وقام فريق طبي بقيادة البرفسور البلجيكي اني مايك فاندم بدراسة 73  حالة لاشخاص أصيبوا مؤخرا بالفيروس رصد العلماء تحور الفيروس خلال ثلاث سنوات فقط.

لكن المجتمع الطبي لم يرحب بهذه النتيجة معتبرا ان «العينة» التي تمت دراستها صغيرة جدا ولا يمكن البناء على عشرات الحالات لتعميم نظرية بهذا الحجم.

البحار نت 

إقرأ أيضا: إصابة جميع سكان قرية كمبودية بالأيدز